موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٣ أغسطس / آب ٢٠٢٣
البطريرك الراعي: لا يمكن العيش على أرض واحدة فيها أكثر من دولة وجيش وسلطة

أبونا :

 

خلال ترؤسة قداس الأحد، في بلدة القعقور، 35كم غرب عن العاصمة اللبنانية بيروت، جدّد البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي دعوته "لجميع مكوّنات البلاد والأحزاب" في لبنان "أن ينتظموا تحت لواء الدولة، وعلى الأخصّ بشأن استعمال السلاح".

 

وتأتي هذه الدعوة بين الإعلان عن خطف وتعذيب ومقتل مسؤول حزبي في بلدة عين إبل، ووقوع حادثة انقلاب شاحنة أسلحة تابعة لحزب الله في بلدة الكحالة. وقد أعرب غبطته عن ألمه مع عائلات جميع الضحايا، وقال إنّنا "نسلّم أمر التحقيق لمؤسّسة الجيش والأجهزة الأمنيّة والقضاء، لإيماننا الدائم بالدولة ومؤسّساتها. فإنّنا لن نخرج عن منطق الدولة، ولن ننزلق إلى العيش بدونها، وإلى الإحتكام لغيرها".

 

وأوضح البطريرك الراعي: "لا يمكن العيش على أرض واحدة فيها أكثر من دولة، وأكثر من جيش شرعيّ، وأكثر من سلطة، وأكثر من سيادة. بهذا المنطق يجب تطبيق إتفاق الطائف بكامل نصّه وروحه، وقرارات الشرعيّة الدوليّة بشأن سيادة دولة لبنان على كامل أراضيها".

 

وأردف "في هذا الظرف حيث نحن أمام نظام إقليمي جديد يثير المخاوف والقلق، يجب الإبتعاد عن المغامرات، بل الذهاب إلى إنتخاب رئيس للجمهوريّة بأسرع ما يمكن إذ ليس من مبرّر لعدم انتخابه منذ أيلول الماضي. فهو الضامن لإحياء المؤسّسات الدستوريّة والإدارات العامّة، والإلتزام بتوطيد الإستقرار، والمحافظة على صيغة العيش معًا بغنى التنوّع الثقافي والديني والتكامل والتعاون والإحترام المتبادل".