موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر Monday, 8 March 2021
البابا للصحفيين على متن طائرة العودة إلى روما: وعدت البطريرك الراعي بزيارة لبنان
البابا فرنسيس يتحدث للصحفيين على متن الطائرة العائدة من العراق إلى إيطاليا، 8 آذار 2021

البابا فرنسيس يتحدث للصحفيين على متن الطائرة العائدة من العراق إلى إيطاليا، 8 آذار 2021

فاتيكان نيوز :

 

في طريق عودته من العاصمة العراقيّة بغداد إلى العاصمة الإيطاليّة روما، عقد البابا فرنسيس مؤتمرًا صحفيًا على متن الطائرة البابويّة، أجاب خلاله على أسئلة الصحفيين، متوقفًا عند أبرز المحطات التي طبعت زيارته الرسولية التاريخيّة إلى العراق، متحدثًا عن لقائه مع آية الله السيستاني وتأثّره لرؤيّة الكنائس المهدّمة في الموصل، وأوضح قداسته أنّه وعد البطريرك الماروني بزيارة لبنان.

 

 

 لبنان.. بلد رسالة يتألّم

البابا فرنسيس يصلّي من أجل لبنان، 2 أيلول 2020

في ردٍ على سؤال بشأن إمكانية قيامه بزيارة رسولية إلى لبنان، قال البابا فرنسيس إنّ لبنان هو رسالة، وهو يتألم اليوم. وكشف بأنّ البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي قد طلب منه أن يقوم بالتوقّف في بيروت خلال زيارته للعراق.

 

لكن البابا فرنسيس اعتبر أنّ زيارة لبنان كمحطة هو أمرٌ قليل أمام معاناة البلاد، موضحًا بأنه وجّه رسالة إلى البطريرك الماروني ووعده فيها بزيارة لبنان الذي يواجه اليوم "أزمة حياة". وفي سياق آخر، أثنى البابا هنا على سخاء لبنان في استضافته للاجئين.

 

 

 لقاء السيستاني والأخوّة

البابا يلتقي السيستاني في النجف، 6 آذار 2021

في سياق حديثه عن اللقاء الذي جمعه في مدينة النجف العراقيّة مع المرجع الشيعي السيد آية الله علي السيستاني، لفت البابا فرنسيس إلى أن الأخوّة الإنسانية تتطلب منا أن نسير برفقة أتباع باقي الديانات، مذكرًا بأن المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني خطى خطوات كبيرة في هذا المجال، ومن بينها إنشاء المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين والمجلس البابوي للحوار بين الأديان.

 

وأضاف أن كل إنسان هو ابن الله وهو بالتالي أخ لنا.

 

وعن زيارته لمدينة النجف ولقائه مع السيستاني، قال البابا إنه شعر بالحاجة لأن يقوم بزيارة حج وتوبة، وبلقاء رجل حكيم، رجل الله. ولفت إلى أن هذا الأخير تصرف باحترام كبير. وشدد البابا بعدها على أهمية أن يعيش الناس حياتهم ويمارسوا الأخوّة بشكل ينسجم مع إيمانهم.

 

 

 زيارات مقبلة

البابا فرنسيس يغادر العراق، 8 آذار 2021

وبعد أن قال البابا إنه قد يزور الأرجنتين والأوروغواي والبرازيل عندما ستتاح الفرصة، أوضح قداسته أنه قبل أن يقرر القيام بزيارة رسولية يفضل الاستماع إلى المستشارين، وهذه النصائح تساعده على اتخاذ القرارات. وأحيانًا يفكّر مليًا قبل أن يقرّر زيارة بلد ما.

 

وأضاف أنه قبل أن يقرر زيارة العراق قرأ كتابًا لناديا مراد، الكاتبة الأيزيدية، تناولت فيه قصة الأيزيديين. وكان هذا الكتاب من الدوافع وراء قراره بزيارة العراق. وأشار إلى أنه شعر بالتعب خلال هذه الزيارة أكثر من سابقاتها، مضيفًا أنّه سيزور المجر للمشاركة في القداس الختامي للمؤتمر القرباني الدولي.

 

 

 سينودس جديد للشرق؟

جانب من أعمال سينودس الشرق الأوسط، في الفاتيكان، تشرين الأول 2010

في سياق إجابته على سؤال بشأن إمكانية عقد سينودس خاص بالشرق الأوسط، قال البابا فرنسيس إنه لم يفكر بهذا الأمر، وأضاف أن الجماعات المسيحية في الشرق الأوسط تعاني، وهذا ينطبق أيضًا على الأيزيديين. وهناك أيضًا مشكلة الهجرات.

 

ولفت إلى أنه شاهد الأعداد الكبيرة من الشبان والشابات اليافعين في العراق الذين ينظرون بأعين الأمل إلى المستقبل، ومعظمهم قد يفكرون بالهجرة. وأشار البابا فرنسيس إلى الحق في الهجرة وعدم الهجرة، موضحًا أنّ هؤلاء الأشخاص لا يتمتعون بأي من هذين الحقين.

 

 

 سورية، الموصل وقره قوش

البابا فرنسيس في كنيسة الطاهرة الكبرى ببلدة قره قوش، 7 آذار 2021

في رد على سؤال أحد الصحفيين بشأن إمكانية القيام بزيارة رسولية إلى سورية، قال البابا فرنسيس إنّه في الوقت الراهن يفكر بزيارة لبنان، ولم يفكر بزيارة سورية. لكنه عبر عن قربه من سورية الحبيبة والجريحة التي يحملها في قلبه.

 

بعدها تحدث البابا عن تأثره لدى زيارته الموصل وقره قوش. وقال إنه لم يتوقع رؤية هذا الدمار في الموصل. وأضاف أنه شاهد كنائس مدمرة ومسجدًا مدمرًا، مشيرًا إلى أن وحشيّة الإنسان لا تُصدق. ولفت البابا أيضًا إلى تأثّره أمام الشهادة التي سمعها من امرأة في قره قوش فقدت ابنها خلال القصف، لكنها قالت كلمة "مغفرة"، مشيرًا إلى أن المغفرة للأعداء هي عيش الإنجيل الأصيل.