موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٩ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
البابا: لتستمر الهدنة الجارية في غزة لإطلاق سراح جميع الرهائن واستمرار دخول المساعدات

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

 

وجه البابا فرنسيس نداء جديد بشأن أزمة الشرق الأوسط، قائلاً: "دعونا نصلي من أجل الوضع الخطير في إسرائيل وفلسطين. السلام من فضلكم، السلام! وآمل أن تستمر الهدنة القائمة في قطاع غزّة حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن والسماح بوصول المساعدات الإنسانيّة الضروريّة".

 

وفي نهاية لقائه المفتوح مع المؤمنين، الأربعاء، في قاعة بولس السادس، دعا قداسته إلى تمديد الهدنة المؤقتة، وأشار إلى أنّه تحدث مؤخرًا هاتفيًا مع رعيّة العائلة المقدّسة في قطاع غزّة، وقال: "سمعت من الرعيّة أنه لا يوجد ماء ولا خبز، والناس يعانون"، مبينًا أن "الناس هم الذين يعانون عامة، بينما لا يعاني أولئك الذين يشنون الحرب"، لذلك "نحن الآن نطلب السلام".

 

 

أوكرانيا

 

وفي نهاية تعليمه الأسبوعي الذي تلاه بدلاً عنه أحد معاونيه لأنّه "ليس على ما يرام" بسبب الأنفلونزا، جدّد البابا النداء "من أجل أوكرانيا المعذبة"، وأردف: "دعونا لا ننسى الشعب الأوكراني الذي يعاني كثيرًا، والذي لا يزال في حالة حرب".

 

وشدّد الحبر الأعظم على أن "الحرب هزيمة دائمًا والجميع خاسر فيها". وخلص البابا فرنسيس حديثه مستدركًا بالقول: "ليس الجميع تمامًا، فهناك مجموعة تكسب كثيرًا: مصنعو الأسلحة، الذين يحققون أرباحًا جيدة على حساب حياة الآخرين".