موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٥ ابريل / نيسان ٢٠٢٣
البابا فرنسيس يستقبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني

أبونا :

 

استقبل البابا فرنسيس، الخميس، رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

 

وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الإقليم، فقد عبّر بارزاني خلال الاجتماع عن "سعادته للقاء قداسة البابا، وأنه وجده بصحة جيدة، راجيًا لقداسته الصحة والعافية وطول العمر. ثم قدّم شرحًا موجزًا لأوضاع إقليم كوردستان والعراق وأحوال المكونات الدينية والعرقية".

 

وأشار إلى أهمية وتأثير زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، في آذار 2021، مؤكدًا أن الإقليم سيبقى حاميًا لحقوق وحريات المكوّنات الدينية والعرقية، وسيظل وطن التعايش والتسامح للجميع. وفي الختام، قدّم بارزاني للحبر الأعظم لوحة تعبّر عن التعايش بين المكونات الدينية والعرقية في إقليم كوردستان.

 

اجتماع مع بارولين

 

كما اجتمع بارزاني مع أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان (رئيس الوزراء) الكاردينال بيترو بارولين، حيث تمّ التباحث في أوضاع العراق بصورة عامة، وأحوال المكونات في إقليم كوردستان والعراق، وخاصة المسيحيين ومناطقهم، وتم تسليط الضوء على الجهود الرامية لإبقاء المسيحيين في العراق وإقليم كوردستان.

 

وعبّر الكاردينال بارولين، بحسب بيان الرئاسة، عن الشكر والتقدير لدور بارزاني في الجمع بين الأطراف وحل المشاكل في العراق وإقليم كوردستان، مثنيًا على افتتاح الجامعة الكاثوليكية في إقليم كوردستان، وتعاون ودعم حكومة إقليم كوردستان للجامعة ولتوسيعها. ووصف زيارته العام المنصرم إلى أربيل بالناجحة وحالة التعايش في إقليم كوردستان بأنها مبعث ارتياح وتفاؤل.

 

من جهته، أكد الرئيس بارزاني أن الإقليم يريد للمسيحيين البقاء في ديارهم وموطنهم، مبديًا كل الاستعداد من جانب الإقليم لمساعدة الذين يريدون العودة. كما طالب الفاتيكان بدعم وحث الاتحاد الأوروبي على تنفيذ مشاريع الإعمار في مناطق المسيحيين بإقليم كوردستان والعراق. كما شغلت علاقات أربيل وبغداد، والحوار من أجل حل المشاكل العالقة بينهما، وأوضاع المنطقة بصورة عامة، محورًا آخر للاجتماع.