موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٢ فبراير / شباط ٢٠٢٣
الأساقفة اللاتين في الوطن العربي يلتقون في لبنان بحضور ممثلين عن كنائسهم

أبونا :

 

التأم مجلس الأساقفة اللاتين في البلدان العربيّة في مركز سيّدة الجبل في بيروت، وقد أتى لأوّل مرّة بمشاركة ممثلين عن كنائسهم، سواء من الكهنة أو الرهبان أو الراهبات أو العلمانيين، وذلك تحضيرًا لاجتماعات السينودس بمرحلته القارية والتي تبدأ في بيت عنيا بحريصا يوم غد الاثنين.

 

واستمع الأساقفة إلى التقارير التي أعدّت تمهيدًا لبدء أعمال السينودس، من الأردن وفلسطين ولبنان ومصر ودول الخليج. وتأتي هذه التقارير التي أعدها الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنون المشاركون في السينودس كمرسلين من أبرشياتهم، لكي يتم جمعها مع كلّ التقارير الصادرة عن كنائس الشرق الأوسط ومنطقة الخليج وشمال إفريقيا، لكي تُصاغ بتقرير نهائي في نهاية السينودس في مرحلته القاريّة، وتُرسل إلى روما لكي يتم إدراجها في "أداة العمل" للسينودس الذي سيعقد في شهر تشرين الأوّل المقبل.

 

وبعد الاستماع إلى التقارير والمقترحات التي قدمها المندوبون، جرى نقاش بين الأساقفة والمشاركين. ورفع الأساقفة ومندوبو الكنائس الصلاة من أجل الكنيسة في سوريا، التي لم يتمكن المدبّر الرسولي الأب ريمون جرجس الفرنسيسكاني من الحضور بسبب الأوضاع في أبرشيته في حلب التي فقدت الكثير من الضحايا بسبب الزلزال المدمّر.

 

وفي الاجتماع  تمّ شكر المطران بول هيندر الذي ينتظر قبول استقالته من الفاتيكان، وقال بأنّه منذ 19 عامًا في هذا المجلس، وشكر جميع الأعضاء الغائبين والحاضرين على حسن استقبالهم وصداقتهم الدائمة. وبدوره، شكر البطريرك بيتسابالا المطران هيندر الذي كان نعم الراعي لرعيته في أبوظبي لمدّة أعوام عديدة، ومنذ سنتين مدبرًا رسوليًّا للكنيسة الكاثوليكيّة في مملكة البحرين حيث استقبل قداسة البابا فرنسيس مرتين، الأولى عام 2019 في أبوظبي، والثانيّة عام 2022 في البحرين.