موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ ابريل / نيسان ٢٠٢٣
الآلاف يشاركون في مسيرات وطنيّة للبابا يوحنا بولس الثاني في بولندا
متظاهرون بولنديون يرفعون صورة عملاقة للبابا الراحل يوحنا بولس الثاني في وارسو، 2 نيسان 2023

متظاهرون بولنديون يرفعون صورة عملاقة للبابا الراحل يوحنا بولس الثاني في وارسو، 2 نيسان 2023

أبونا ووكالات :

 

شارك عشرات الآلاف من البولنديين في مدن وارسو وكراكوف وفروتسواف، الأحد، في مسيرات وطنيّة إحياءً لذكرى للبابا يوحنا بولس الثاني، الذي توفي في 2 نيسان 2005، وهم يركبون الخيل ويرتدون الزي التاريخي أو يحملون علم الفاتيكان باللونين الأصفر والأبيض أو البولندي بالأبيض والأحمر.

 

وقامت منظمات كاثوليكية بتنظيم هذه المسيرات، بالتزامن مع مرور 18 عامًا على وفاة البابا فويتيلا، بدعم معلن من الحكومة والحزب القومي الشعبوي الحاكم. وشارك بشكل خاص في مسيرة وارسو وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك.

 

وحملت إحدى اللافتات التي رفعها المشاركون عبارة "كما يدافع أي رجل نزيه عن أبنائه ووالده ووالدته، فأي بولندي يدافع عن يوحنا بولس الثاني". واعتبرت المتظاهرة أليتسيا فابيرتينوسكا أن "ما يحدث في بولندا هو فضيحة كبيرة (...) عمل متعمد يهدف إلى تدمير سلطة" البابا البولندي الأسبق.

 

وكتب رئيس الوزراء ماتيوز مورافيسكي في تغريدة "نجتاز الاختبار بإظهار الحقيقة التي يجب أن تواجه الأكاذيب والتشهير والاهانات". ونشر مكتبه ومكتب الرئيس أندريه دودا وأعضاء حزب القانون والعدالة على مواقعهم الإلكترونيّة رسائل للدفاع عن ذكرى الحبر العظم الأسبق الذي يحظى بتقدير كبير وبخاصة في بولندا.

 

ومن المقرر إقامة حفل موسيقي مساءً في الساحة الرئيسية في وادوفيتشي (جنوب)، مسقط رأس كارول فويتيلا (اسم البابا يوحنا بولس الثاني)، ينظمه التلفزيون الحكومي، وسيحضره مورافيسكي وياروسلاف كاتشينسكي، رئيس حزب القانون والعدالة الشعبوي اليميني الحاكم في بولندا.

 

وشدّد الأخير في رسالة وجهها إلى أعضاء حزبه "نشكر الله على هذه الهبة التي لا تُقدر والتي كانت وستبقى بابا بولنديا للكنيسة ولبولندا وللعالم". وقبل بضعة أشهر من الانتخابات التشريعية في بولندا، أضاف "نقف للدفاع عن شرفه وسمعته الطيبة".

 

ومن المقرّر أن يتوجه دودا الاثنين إلى الفاتيكان لزيارة ضريح البابا يوحنا بولس الثاني.

 

في الصورة المقابلة، تعرّض تمثال ليوحنا بولس الثاني في لودز، وسط البلاد، للتخريب، إذ لُطخت يداه بطلاء أحمر وكتبت على القاعدة عبارة "ماكسيما كولبا". وقال رئيس أساقفة المدينة: "جئت إلى هنا في السابعة صباحًا. في الربع ساعة الأولى وقفت أمام النصب ولم أعرف ماذا أفعل! ثم سألت نفسي: ماذا سيفعل يوحنا بولس الثاني؟ الجواب كان واضحًا؛ كان سيصلي من أجل الجناة". وأضاف: "لن نتظاهر بأنّ شيئًا لم يحدث. إنما أدعوكم للصلاة من أجل إخوتنا الذين دمّروا هذا النصب".