موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٩ مارس / آذار ٢٠١٨
إسرائيل تقيّد وصول المسيحيين من غزة إلى القدس في عيد الفصح

رام الله - دنيا الوطن :

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن إسرائيل ستقيد وصول المسيحيين من غزة إلى القدس، في عيد الفصح المجيد، بحيث ستسمح بدخول من هم فوق جيل 55 عامًا، فقط، من أجل الصلاة في كنيسة القيامة.

وانخفضت أعداد التصاريح التي تم إصدارها للمسيحيين في غزة من 700 في عيد الميلاد السابق إلى 500 في عيد الفصح. ووفق للصحيفة، فقد اعتبر رجال الدين المسيحيين، أن هذه القيود غير عادلة، وأن حوالي 120 مسيحيًا من غزة فقط من ينطبق عليهم الإجراءات التي تفرضها إسرائيل، ولن يتمكن الكثير منهم من الوصول إلى القدس من دون أبناء عائلاتهم.

وأكدوا أنه لم يتم حتى الآن إصدار تصاريح للعيد القريب، الذي يعتبر مناسبة دينية مهمة لدى المسيحيين. وبحسب الصحيفة العبرية، فإنه يوجد في القطاع حاليًا حوالي 1200 مسيحي، مقابل 1313 سجلهم وفد من الفاتيكان وصل إلى القطاع في 2014.

وكانت إسرائيل قد فرضت قيودًا كهذه في 2015، بعد عملية (الجرف الصامد)، حيث منعت دخول أبناء جيل 16 وحتى 35 عامًا، ولكن في أعقاب تدخل رؤساء الكنيسة، تم إزالة القيود، ووصل عدد التصاريح إلى 850.