موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٥ أغسطس / آب ٢٠١٥
أزمة المدارس المسيحية في إسرائيل: "خطوة إيجابية" تحتاج إلى متابعة

القدس - أبونا :

اجتمعت لجنة المفاوضات للمدارس المسيحية، برئاسة النائب البطريركي للاتين في الناصرة المطران بولس ماركوتسو، يوم الاثنين، مع الرئيس الإسرئيلي رؤوفين ريفلين، بحضور وزير المعارف نفتالي بينيت، ووفد من الوزارة، لبحث أزمة المدارس المسيحية في البلاد جراء خفض الدعم الحكومي المقدّم لها.

وأشاد ريفلين، خلال اللقاء، بدور المدارس المسيحية ورسالتها التربوية منذ مئات السنين، مشدداً على أهمية استمرارها بالعطاء والعمل التربوي المتميز. كما أكد بينيت على أهمية دور المدارس المسيحية، مشدداً على أنه "يدعم بشكل مباشر حق وجودها ووجوب دعمها بالوسائل المشروعة الممكنة". وتعهّد وزير المعارف بإيجاد "معادلات توازن لحل أزمة الميزانيات للمدارس المسيحية".

وبحسب البيان الصادر عن مكتب المدارس المسيحية في إسرائيل، فإن اللقاء قد خرج بتحديد "آلية استمرار التواصل للإتفاق على التفاصيل المترتبة على معادلات التوازن المذكورة، والتي تتطلب من مكتب المدارس تحضير تقرير قانوني وحسابي تقني لبلورة حل للأزمة الراهنة".

ورأى المكتب، الذي ينسق عمل جميع المدارس المسيحية في إسرائيل، هذا اللقاء بأنه "خطوة إيجابية تتطلب متابعة التفاوض مع طواقم العمل في وزارة المعارف لترجمتها وصياغتها على أرض الواقع". لكنه لفت في الوقت بأنه "لم يتقرر بعد وجوب افتتاح العام الدراسي أو عدمه حتى إشعار آخر".