موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٣ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤

لماذا نقود السيارة يمينًا؟

بقلم :
الأب منويل بدر - الأردن
لماذا نقود السيارة يمينًا؟

لماذا نقود السيارة يمينًا؟

 

نعم لماذا نقود السيارة يمينًا، بينما غيرنا وفي أكثر من 60 دولة في العالم يسارًا! هذا والغريب أن أولى هذه الدّول التي أوجدت السير من اليمين هي إنجلترا، لكنها ألغت فيما بعد هذا القانون وفرضت السير على اليسار، بدايةً لها ثمّ لجميع مستعمراتها في الخارج.

 

إنَّ قيادة السيارة يمينًا ما جاءت بديهية باكتشاف السيارة فقط بل هي سابقة لاختراع السيارات بل هي من أقدم قوانين السير وقد ابتدأت مع راكبي الخيول والفرسان من مئات السنين، كانوا قرروا السير يمينًا. فبالطبع إذ لم يكن في ذلك الزمان من سيارات كان هذا القانون يسري على فرسان الخيل وعربات النقل، وفي سنة 1910 أحيت ألمانيا محلّيًا وثبّتت هذا القانون الساري بظهور أول السيارات على شوارعها.

 

قانون السير على اليمين إذن هو أقدم من السير على اليسار ويعود إلى القرون الوسطى، التي أوجدته للفرسان أي راكبي الخيول، سابقة الناقلات الحديثة أي السيارة. فالسؤال الآن هو: لماذا يسير البعض على اليمين والبعض الآخر على اليسار؟ وما هو التفسير لذلك؟

 

الاعتقاد هو أنّ أغلب الفرسان يستعملون اليد اليمنى فمن الأسهل لهم في القتال والدفاع عن أنفسهم مواجهة العدو عن يسارهم بسحب السيف المعلّق على جانبهم الأيسر، باليد اليمنى وذلك من كلا الاتجاهين. أمّا امتطاء الخيل من جهة اليسار فهو أسهل من اليمين. ولو أن هذا التحليل هو فقط تحليل نظري عملي.

 

أمّا قانون القيادة العام من اليمين، فقد جاء أولا في فرنسا، أيضًا للفرسان وخيولهم، أثناء الثورة الفرنسية 1789-1799 ولما جاء نابليون فقد استغل سلطته وفرض هذا القانون على فرنسا وعلى كل الدّول التي كانت تحت الاستعمار الفرنسي، فانتشر هذا القانون في كل أوروبا حتى اليوم وامتدّ في العالم، إلا إنكلترا فهي بعدما أوجدت هذا القانون العام تنحّت عنه في عام1835  وفرضت السير يسارا لها ولكل الدول المستعمرة، التي كانت خاضعة لها، وهذا يعني أيضًا وضع مقود السيارة العكسي في سياراتهم. هذا ومن يقود سيارة في إنكلترا لأوّل مرّة، يقول إن أكبر مشكلة له في أول الأيام هي التعوّد على قيادة السيارة المعاكسة، أي على جهة اليسار.

 

والآن من أية جهة نجد فتحة خزان البنزين؟ الجواب مرتبط بقانون السير يمينًا أو يسارًا. ففتحة الخزان مرتبطة بقوانين السير يمينا أو يسارا. والسؤال لماذا؟ في البداية حيث لم يكم السير كثيفا مثل اليوم وما كانت محطات البنزين منتشرة في كلِّ مكان، كانت فقط بعض المحطات مباشرة على جانب الشارع، فكانت تعبئة البنزين فقط من اتجاه السير المباشر حفاظا على الأمان. من هنا الاختلاف في طريقة فتحة الخزان، فالبلاد التي تسير من اليمين، جعلت فتحة الخزان من اليمين، والتي تسير على اليسار جعلت فتحته من اليسار مثل إنجلترا بل اليابان التي تصنع سيارات التويوتا والميتسوبيشي وقانون السير فيها من اليسار تصنع فتحة الخزان من اليسار.

 

هذا وبالرغم من تصنيع السيارات العالمي فقد بقيت الدول التي تنتج السيارات في أوروبا وأمريكا على قانون مكان إنتاجها. لكن كما قال المثل لكل قانون شواذ، فهناك عدم التمسّك بهذه القاعدة حرفيا، إذ شركة سيارات فوكسهول ومركزها في لندن، كذلك أختها الأوبل العالمية فهي تنتج مقود السيارة من اليسار كباقي السيارات الأوروبية لكنها تركت فتحة خزان البنزين على اليمين. كما وهناك بعض السيارات المشهورة في أوروبا، كسيارة المرسيدسو B كما وسيارة البيجو الفرنسية القديمة 505 والجديدة 208 ففتحة البنزين في هذه الموديلات هي من جهة اليسار ولو أنه يجب أن تكون من اليمين.

 

وللتسهيل أو التذكير لتعبئة البنزين فهناك يوجد سهم صغير على شاشة التابلو قدام السائق، يدل على أية جهة تقوم فتحة الخزان. ففي السيارة الخاصة هو ليس مشكلة إذ يكتشفه صاحبها من أول تعبئة بنزين او من ساعة شرائها. لكن هناك سيارات خاصة مثلا لمن يستأجر سيارة فهو لا يدري بعد على أية جهة تقوم فتحة الخزان، ويكتشف خطأه بعد ما يكون قد وقف أمام محطة البنزين وأطفأ الماتور ليبدأ بالتعبئة، فيلاحظ أنه واقف على الجهة المغلوطة، لذلك هناك أمام السائق عند إشارة ساعة البنزين غالبا ما يكون سهم صغير يُريه من أية جهة تقوم فتحة الخزان. وللعلم فمن الممكن أنه بعد سنين قلائل لن يكون من حاجة لهذا السهم، ولا لفتحة البنزين، عندما يصبح انتاج السيارات من أي مصنع تأتي كلها إلكترونية وإبريز الشحن الكهربائي لكل السيارات سيكون خلفا واضحا.