موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢١ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
ينابيع الأمل في الأردن تعقد ورشة تدريبية حول إدراة الانفعالات

الأخت سيسيل حجازين :

 

بمناسبة قرب اليوم العالمي للصلاة من أجل الحد من ظاهرة الاتجار بالبشر، والذي يحتفل به في الثامن من شباط المقبل، أقامت رعية اللاتين في منطقة ماركا، بالعاصمة عمّان، بالتعاون مع ينابيع الأمل في الأردن وجمعية دار الكتاب المقدّس، ورشة عمل تدريبيّة استكمالاً لسلسلة المحاضرات وورشات العمل المستمرة لتنشئة طلاب سفراء الأمل في الرعيّة والمدرسة.

 

في بداية اللقاء، ألقت الأخت سيسيل حجازين، سكرتيرة اتحاد الرهبنيات في الأردن ومنسقة "ينابيع الأمل" لدى تاليتا كوم في روما، كلمة شكرت فيها الطلاب على التزامهم في هذه الرسالة الإنسانيّة، كما والسيدتان لارا حداد ونفين حتر على جهودهما التطوعيّة في تنشئة هذا الفوج الثاني من سفراء الأمل.

 

وألقت الدكتورة عبير وديع الفار، الخبيرة في الإرشاد النفسي، محاضرة أوضحت فيها بأنّ إدارة الانفعالات هي مهارة نفسيّة سلوكيّة يتعلم الإنسان من خلالها التعرّف على انفعالاته، وزيادة الوعي بأثرها في حياته، وبالتالي يستطيع من خلال إدارتها من أن تؤدي دورًا ايجابيًا في حياته، فتحسّن من علاقته بالآخر وبذاته، وتنمّي أداءه في مجالات الاسرة والدراسة والعمل.

 

وتم خلال التدريب تعريف المشاركين بخطوات إدارة الانفعالات وأهم الأساليب التي يمكن توظيفها مثل: التنفس العميق والاسترخاء والتفكير الايجابي وحديث الذات البناء ومهارات التواصل. واستعانت المدربة بالشرائح وببعض التدريبات العمليّة والنقاش لإيصال المفاهيم المختلفة للمشاركين، ولاقت منهم تجاوبًا وحماسًا في تلقي المعلومات والمفاهيم.

 

يُشار إلى أنّ هذا النشاط يأتي بعد مشاركة مجموعة من سفراء الأمل في المدرسة في رحلة الحج السنويّة إلى موقع معموديّة السيّد المسيح، على نهر الأردن، حيث شاركوا في القداس الاحتفالي ورفعوا الأدعية والصلوات من أجل السلام والعدالة ووقف الحروب، لاسيما في غزة، والوئام بين الشعوب من خلال تعزيز قيم المحبّة والتعاضد والتعاون، ولكي تبقى كرامة الإنسان دائمًا مقدّسة.