موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣ يونيو / حزيران ٢٠١٧
يا سيدة الأرض المقدسة.. صلي لأجلنا

عمّان - أبونا :

قام الفنان سمير خوري بوضع اللمسات الأخيرة على أيقونة جديدة ستعرف من الآن وصاعدًا بأيقونة سيدة الأرض المقدسة. وهي إضافات "عربيّة" على أيقونة وجدت أصلاً في القرن الثامن للميلاد في دير فيتوبيدي على جبل أثوس في اليونان، أي أيقونة سيدة التعزية، وأحيانًا تدعى بسيدة الراحة.

الجديد في الأمر هو إضافة عنصرين إلى الصورة لكي يتلاءما والأرض المقدسة، ويقصد بهذا المصطلح الأردن وفلسطين. فقد وضع السيد خوري، وهو متخصص رسم الأيقونات الشرقية في الأردن، منذ أكثر من عشرين عامًا، رداءً جديدًا هو ثوب مزركش بالطريقة الفلسطينية (من منطقة طولكرم) على شخص السيدة مريم العذراء التي تحتضن بكل عناية ابنها السيد المسيح. أما شخص السيد المسيح فقد وضع خوري الكوفية الحمراء على جسمه، دلالة على اعتماده في نهر الأردن المبارك. ويحمل في يده اليسرى رسالة هي رسالة المحبة والسلام التي جاء لنشرها في العالم، بينما يده اليمنى ترتفع بين يدي العذراء لتضع عليها قبلة الأمومة والحنان والراحة.

وضع الفنان سمير خوري اللوحة الرئيسة لهذا الرسم في كنيسة شهداء الأردن التي تم تدشينها مؤخرًا، وعلى بابها كتب كاهن الرعية الأب حنا كلداني: في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وفي فترة البطريرك فؤاد الطوال، في سنة الرحمة، وفي مئوية الثورة العربية الكبرى، تم تدشين هذه الكنيسة، وتحمل أسماء الشهداء الذين سقطوا في سبيل الإيمان في القرون الأولى للديانة المسيحية.