موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٤ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٥
وقفة احتجاجية في أربيل ضد قانون البطاقة الوطنية الموحدة
أربيل – ستيفان شاني :

نظم أبناء الديانات الغير مسلمة في مدينة أربيل، بإقليم كوردستان العراق، وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة تعبيراً عن عدم الرضا حول مصادقة البرلمان العراقي على قانون البطاقة الوطنية الموحدة، والتي تتضمن مادة تتعلق بديانة غير المسلمين وهي المادة (٢٦) حيث تنص على أسلمة الأبناء القاصرين بحالة تغيير أحد الأبوين دينه إلى الإسلام.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل شعارات وعبارات تندد بإصرار مجلس النواب العراقي على إقرار هذه المادة، معتبرين أن هذا الأمر خرقاً لحقوق الإنسان ولحرية أبناء الديانات الغير مسلمة. وقد شارك في التظاهرة ممثلون من مؤسسات دينية ومدنية وسياسية من مختلف المكونات المسيحية والأيزيدية والصابئة.

وتم خلال التظاهرة قراءة بيان اللجنة المنظمة للتظاهرة، وتشكيل وفد وتم لتقديم البيان والمطالب إلى ممثلين في الأمم المتحدة. وأكد المطران بطرس موشي في حديثه مع ممثلي الأمم المتحدة بأن القانون هو عبارة عن إبادة جديدة ضد المسيحيين وباقي الأقليات. من جانبه أكد مسؤول في الأمم المتحدة بالإقليم أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق اتصل بنا وطلب منا الاهتمام بالموضوع بشكل كبير، وذكر المسؤول الأممي بأنهم سيرفعون التوصيات بأن سيتم الأخذ بعين الاعتبار بمطالب المكونات.