موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم
نشر الخميس، ٢٢ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦
وفاة المطران جيريتي، الأسقف الكاثوليكي الأكبر سنًا في العالم

نيوجيرسي - أبونا :

انتقل رئيس الأساقفة بيتر ليو جيريتي، الرئيس السابق لأبرشية نيوارك (من 1974 إلى 1986)، بولاية نيوجيرسي الأمريكية، إلى حضن الله الآب في السماء، وذلك يوم الثلاثاء الماضي، عن عمر يناهز 104 عامًا. وبذلك فقدت الكنيسة الكاثوليكية أكبر أسقفها سنًا.

وكان الأسقف الراحل قد احتفل بمرور 77 عامًا على سيامته الكهنوتية، و50 عامًا على سيامته الأسقفية في حزيران الماضي. وقد اشتهر بمناصرته للحقوق المدنية، وتشجيع المرأة على القيام بدور نشط في الكنيسة. وأمضى سنواته الأخيرة في بيت القديس يوسف للمسنين، المدار من قبل أخوات الفقراء، في مقاطعة بيسيك في نيوجيرسي.

وقال الكاردينال ثيودور ماك كاريك: "لقد قدّم مساهمة كبيرة بسبب حبه للفقراء، واهتمامه العميق لتلبيه احتياجات الكاثوليك الأمريكيين من أصول إفريقية. وأضاف الكاردينال الذي خلف جيريتي كرئيس لأساقفة نيوارك عام 1989: "لقد أخذ رسالة المجمع الفاتيكاني الثاني بمثابة دعوة للعمل، مكرسًا نفسه لهذه الرسالة، ومتبعًا توجيهاتها في الكنائس التي قادها".