موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١١ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
وزير السياحة والآثار يبحث في الفاتيكان تشجيع الحج المسيحي إلى الأردن

أبونا :

 

حضر وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، يرافقه رئيس لجنة السياحة النيابية النائب مجدي اليعقوب والأمين العام للوزارة الدكتور عماد حجازين، اللقاء الأسبوعي الذي أقامه البابا فرنسيس في قاعة البابا بولس السادس، يوم الأربعاء 10 كانون الثاني 2023.

 

ويأتي هذا الحضور على هامش زيارة يقوم بها القيسي إلى حاضرة الفاتيكان للقاء قيادات دينية وبحث دور الفاتيكان في تشجيع الحج المسيحي من خلال إعلان سنة 2030 عام يوحنا المعمدان، ودعوة الكاثوليك من خلال رسالة يصدرها قداسته لزيارة مواقع الحج المسيحي في الأردن لارتباطها المباشر بحياة يوحنا المعمدان، وبالأخص موقعي المعموديّة ومكاور.

 

مع أمين سر حاضرة الفاتيكان

 

وفي لقائه مع أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولين، بحث القيسي سبل دعم الفاتيكان للحج المسيحي إلى الأردن حيث يعترف الفاتيكان بموقع عماد السيد المسيح في المغطس وجبل نيبو ومكاور وكنيسة سيدة الجبل وتل مار إلياس.

 

واطلع القيسي نيافة الكاردينال على العمل الجاري في موقع قلعة مكاور وخصوصًا بعد الزيارة الملكية إلى الموقع وصدور التوجيه الملكي السامي لتأهيله وإعادة ترميمه ليكون جزءًا رئيسًا من مسار الحج المسيحي جاهزًا لاستقبال الحجاج.

 

واقترح القيسي أن يقوم الأردن، وبمناسبة إعلان الفاتيكان عام 2025 عامًا مقدّسًا والذي يأتي كل خمسة وعشرين عامًا، ويصادف أيضًا مرور 30 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة الأردنيّة الهاشميّة والكرسي الرسولي، إقامة معرضًا ثقافيًّا دينيًّا في الربع الأخير من العام الحالي في الفاتيكان، لتعريف الزوار بأماكن الحج المسيحيّ إلى الأردن.

 

من جهته، أكد الكاردينال بارولين على أهميّة مواقع الحج المسيحي في الأردن، ومكانة الأردن للفاتيكان خصوصًا أن المملكة الأردنيّة الهاشميّة هي البلد الوحيد الذي زاره أربعة بابوات ابتداءً من البابا بولس السادس عام 1964، تلتها زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في 2000، ثمّ في عام 2009 زيارة البابا بندكتس السادس، وأخيرًا وليس آخرًا زيارة البابا فرنسيس في عام 2014.

مع عميد دائرة الأنجلة

 

وفي لقاء مع عميد دائرة الإنجلة الفاتيكانيّة، رئيس الأساقفة رينو فيسيكلا، تطرّق القيسي لتفاصيل منتج السياحة الدينية والإنجازات في مسار درب الحج المسيحي والذي يربط المغطس بجبل نيبو ومكاور ومواقع دينيّة أخرى، وأهميّة الربط لدى الحجاج. وتباحثا حول خطط الوزارة لإدارة موقع قلعة مكاور، حيث استشهد مكان استشهاد القديس يوحنا المعمدان.

 

وأكد المطران فيسيكلا أنّ الفاتيكان، بقيادة الحبر الأعظم، يبجل الجهد الذي يبذله الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين برعاية الأماكن المقدّسة والذي يعكس النموذج الذي يعيشه الأردن، بمسيحيه ومسلميه، من العيش المشترك والوئام، وهو نموذج نحتاجه اليوم ليعم في المنطقة والعالم. كما دعا الأسقف فيسيكلا الوزير القيسي لحضور مؤتمر الأساقفة، مسؤولي الحج المسيحي في الكنيسة الكاثوليكية حول العالم، والذي سيعقد في العاصمة الإيطاليّة روما في شهر أيار 2025.

وزيرة السياحة الإيطاليّة

 

كما التقى القيسي بوزيرة السياحة الإيطالية ماريا سانتاكي، وأكد خلال لقائه على ضرورة توعية الجمهور الإيطالي بأمن الأردن وبعده عن منطقة الصراع، حيث شهد التدفق السياحي الإيطالي تراجعًا بسبب العدوان على غزة بعدما كان في أوجه في المواسم السياحية الأولى لعام 2023. وتباحث القيسي وسانتاكي سبل تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وتسويق المنتج السياحي للأردن في إيطاليا والتي يعد مواطنوها ثاني أكبر زوار إلى الأردن من القارة الأوروبيّة.