موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣٠ ابريل / نيسان ٢٠١٥
وزير الخارجية الإيطالي: لا يمكن وجود شرق أوسط بدون المسيحيين

روما – الأناضول :

قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، إنه "لا يمكن وجود شرق أوسط بدون المسيحيين". تصريحات جينتيلوني، أدلى بها، اليوم الخميس، في مدينة باري الإيطالية حول مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط، الذي نظمته جماعة سانت إيجيديو، بمشاركة بطاركة وأساقفة وممثلي عن الكنائس في المنطقة.

وقال الوزير في تصريحاته التي نشرها على حسابه في "تويتر": "لا يمكن أن يكون هناك شرق أوسط بدون المسيحيين، ولا أن يكون هناك سلام ومصالحة في المنطقة دون وجود المسيحيين". ورأى أن بقاء المسيحيين في الشرق الأوسط "ليست مجرد مسألة حرية دينية، بل مسألة وجودية لأن الوضع مأساوي حقاً". واستدرك لهذا "أول شيء نفعله هو إعطاء ردود ملموسة من حيث الثقافة والدبلوماسية".

وأضاف الوزير الإيطالي "أوروبا مصابة منذ فترة طويلة، بالأنانية والكسل واللامبالاة. وهذا ما كان عليه الحال قبل 20 عاماً أمام القضاء على المسلمين في سربرنيتشا (مجزرة شهدتها البوسنة والهرسك سنة 1995 على أيدي القوات الصربية وراح ضحيتها حوالي 8 آلاف شخص)". ومضى بالقول "المسيحيون في الشرق الأوسط يتعرضون للاضطهاد لأنهم يشكلون تهديداً للرؤية الشمولية، والقضاء عليهم يسمح بضرب التعددية، كما يعزز رؤية معينة للإسلام على حساب رؤى أخرى".

وخلص وزير الخارجية الإيطالي إلى القول "لقد سعت إيطاليا في السنوات الأخيرة إلى الحوار، وشددت على أهمية حماية حقوق الإنسان. ولكن يجب فعل المزيد، ونبذ التربية على الكراهية، التي لا تزال منتشرة في أجزاء واسعة، والتحرك ضد الكسل واللامبالاة" وأضاف "تحقيق العدالة يتطلب شجاعة حقيقة، وعلينا ألا نقف مكتوفي الأيدي".