موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الجمعة، ١٤ أغسطس / آب ٢٠١٥
منظمة الهجرة الدولية: ربع مليون لاجئ وصلوا أوروبا العام الجاري

جنيف - وكالات :

أعلنت منظمة الهجرة الدولية الجمعة عن وصول نحو ربع مليون مهاجر غير نظامي إلى أوروبا العام الجاري، فيما وصفت المفوضية الأوروبية ما يحصل بأسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية وانتقدت تعامل دول أوروببة مع قضية المهاجرين.

وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية جويل ميلمان، في مؤتمر صحفي الجمعة في جنيف، أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر طرق بحرية بلغ لغاية اليوم الجمعة 237 ألف شخص، وأن خفر السواحل ينقذ كل يوم أكثر من ألف مهاجر في شواطئ اليونان وإيطاليا خلال أشهر الصيف، وبعده يصلون أوروبا.

وأضاف أن عدد المهاجرين الذين قضوا أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط لأوروبا بلغ هذا العام 2020 قتيلاً على الأقل، فيما وصل 102 ألف مهاجر بشكل آمن هذا العام إلى إيطاليا عبر ليبيا، و134 ألفاً و988 مهاجراً إلى اليونان عبر تركيا.

وأشار ميلمان إلى أن 219 ألف مهاجر وصلوا أوروبا عبر البحر المتوسط خلال العام الماضي، فيما لقي قرابة ثلاثة آلاف وخمسمئة آخرين حتفهم لدى محاولتهم عبور البحر.

وفي سياق متصل قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديمتريس أفراموبولوس الجمعة إن العالم يواجه "أسوأ أزمة" لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، داعياً أوروبا التي تشهد بعض دولها تدفقاً هائلاً من المهاجرين غير النظاميين إلى استقبالهم بشكل "حضاري ولائق".