موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ٧ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس

أوسلو - أ ف ب :

منح الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، الجمعة، جائزة نوبل للسلام تكريمًا لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده، رغم رفض الناخبين الكولومبيين اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه مع القوات المسلحة الثورية (فارك).

وقالت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف إن "لجنة نوبل النروجية قررت منح جائزة نوبل السلام للعام 2016 للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تكريمًا لجهوده في إنهاء أكثر من 50 عامًا من الحرب الاهلية في بلاده". واعتبرت أن رفض غالبية من الناخبين الكولومبيين الاتفاق في استفتاء الأحد "لا يعني بالضرورة أن عملية السلام انتهت".

وكان الرئيس الكولومبي وقع في 26 أيلول مع قائد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" رودريغو لوندونو المعروف باسمي "تيموليون خيمينيز" و"تيموشنكو"، اتفاق سلام تاريخي لإنهاء النزاع في البلاد. لكن عند عرضه على استفتاء الأحد الماضي رفضه الناخبون الكولومبيون بغالبية الأصوات. ورغم هذه النكسة، أكد الجانبان نيتهما تنفيذ وقف إطلاق النار.

والاتفاق كان ينص على نزع أسلحة 5765 من متمردي فارك وتحويل هذه الحركة إلى مجموعة سياسية تتولى مقاعد في الكونغرس الكولومبي. كما ينص الاتفاق على تعويضات للضحايا وإجراء محاكمات ووقف انتاج المخدرات الذي كان يؤجج النزاع، والذي قد أوقع على مر العقود أكثر من 260 ألف قتيل و45 ألف مفقود و6.9 ملايين نازح.