موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣٠ يناير / كانون الثاني ٢٠١٨
مناهج جديدة في معاهد الأزهر حول حرمة إراقة الدماء وعلاقة المسلمين بغيرهم

القاهرة – المصري اليوم :

قرر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، تشكيل لجنة قوامها 100 من العلماء والأكاديميين في العلوم الشرعية والاجتماعية والتربوية، لتطوير التعليم قبل الجامعي، أي المقررات الدراسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بالمعاهد الأزهرية.

وقال عضو لجنة تطوير المناهج الدكتور أحمد الصاوي، إن اللجنة قامت بتطوير كُلي للمنهج والمضمون، لافتًا إلى أن المناهج الجديدة تحوي موضوعات حول المساواة بين الناس على أساس المواطنة، وإنصاف أهل الكتاب وتأمين غير المسلم وحرمة قتله وإهدار دمه. وقال، أن مادة أصول الدين المقررة على الصف الأول الإعدادي، توضح علاقة المودة بين المسلمين وغيرهم، والحقوق والواجبات المقررة على كل منهم، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية التي تُظهر سماحة الإسلام.

وأضاف: إن درس المساواة بين الناس في المادة نفسها، يوضح أن المسلمين والمسيحيين سواء وشركاء في الوطن، ويوضح درس "آداب التحية في الإسلام" أنه يجب أن تكون علاقة المسلم مع الناس مسلمين وغير مسلمين طيبة، موضحًا أن مادة أصول الدين المقررة على على الصف الثاني الإعدادي، تتضمن درسًا حول إنصاف أهل الكتاب، وآخر حول تأمين غير المسلم، وأن كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثالث الإعدادي، يتضمن موضوعًا حول مخاطبة أهل الكتاب، ودرسًا كاملاً تحت عنوان "رعاية حقوق غير المسلمين"، مع بيان حكم المواطنة في الإسلام.

وأشار عضو لجنة تطوير المناهج إلى أن طلاب الصف الأولى الثانوي يدرسون كتاب حول الثقافة الإسلامية، يعرض أهم القضايا الفكرية والدينية التي تمس الواقع، وتم تخصيص فصل كامل منه عن المواطنة، لافتًا إلى أن طلاب الشهادة الثانوية يدرسون عددًا من الأحاديث النبوية التي تناولت علاقة المسلمين بغيرهم، وحرمة إراقة الدماء وقتال أهل الكتاب، بمادة الحديث.

يذكر أن المعاهد الأزهرية هي معاهد تابعة للأزهر الشريف؛ سواء ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية، لفتيان وفتيات بلا اختلاط، وتمثل البوابة الوحيدة للالتحاق بجامعة الأزهر وفروعها. ويدرس فيها مناهج وزارة التربية والتعليم المصرية إضافة لعلوم الدين الإسلامي، وهي المواد الشرعية، ولها مبانٍ مستقلة أو ملحقة بالمساجد.