موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٩ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
مصادر: البابا فرنسيس قد يحضر مؤتمر المناخ "كوب28" في دبي

رويترز :

 

قالت مصادر في الفاتيكان إنّ البابا فرنسيس قد يحضر قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (كوب28) والتي تبدأ الشهر المقبل في مدينة دبي بالإمارات العربيّة المتحدة، للتأكيد على دعوته التي أطلقها مؤخرًا للعمل على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها البابا مؤتمرًا للأمم المتحدة لتغيّر المناخ منذ بدء هذه المؤتمرات عام 1995. وقال أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولين، لرويترز إنّ البابا فرنسيس يريد الذهاب إلى دبي، مضيفًا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد.

 

ورجّحت مصادر فاتيكانيّة أن البابا سيذهب بنسبة 90 بالمئة إلى المؤتمر الذي يعقد بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر.

 

وعادة ما يحضر رؤساء الدول فقط الجلسات الافتتاحية للمؤتمرات ويلقون كلمات رئيسية. وتحدّث الرئيس الأمريكي جو بايدن في بداية الاجتماعين الأخيرين في شرم الشيخ بمصر العام الماضي، وغلاسكو باسكتلندا في عام 2021. ومثل هذه المؤتمرات هي أيضًا مناسبات لعقد اجتماعات ثنائية.

 

وجعل البابا فرنسيس (86 عامًا) حماية البيئة إحدى السمات المميزة لبابويته والتقى الأسبوع الماضي برئيس كوب28 سلطان الجابر. وفي إرشاد رسولي صدر في 4 أكتوبر، ناشد البابا فرنسيس منكري تغيّر المناخ والسياسيين المترددين إلى تغيير موقفهم، قائلا إنهم لا يستطيعون التغاضي عن الأسباب البشرية أو الاستهزاء بالعلم بينما قد يكون الكوكب "على مقربة من نقطة الانهيار".