موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الثلاثاء، ١٣ يونيو / حزيران ٢٠١٧
مستشفيات اليمن تعجز عن تطويق أزمة غير مسبوقة للكوليرا

صنعاء – وكالات :

يستقبل مستشفى السبعين في العاصمة اليمنية صنعاء كل دقيقة مريضًا واحدًا على الاقل مصابا بالكوليرا التي اجتاحت البلد الفقير الغارق في نزاع مسلح، متسببة بوفاة 923 شخصًا ومهددة حياة 124 ألف شخص آخر.

وتزيد الكوليرا من معاناة اليمنيين الذين يدفعون منذ 2014 الثمن الأكبر للنزاع بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وساهمت أزمة نفايات تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة للمطالبة بالحصول على أجورهم، في تفشي الكوليرا. وارتفعت أكوام القمامة في الشوارع حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن تعفن النفايات.

ومنذ نهاية نيسان، اجتاحت الكوليرا 20 من مجمل محافظات اليمن والبالغ عددها 22، وأدت في نحو ستة اسابيع إلى وفاة 923 شخصًا وإصابة 124 ألف شخص آخر، بحسب آخر احصائيات منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف". وقالت المنظمة ان الاطفال يشكلون ربع الوفيات ونصف اعداد المصابين.

وهي المرة الثانية التي تنتشر فيها الكوليرا خلال أقل من عام في اليمن، الدولة الأكثر فقرًا في شبه الجزيرة العربية، اذ تسببت بين تشرين الأول العام الماضي وآذار 2017 بوفاة 145 شخصًا. ويتسبب وباء الكوليرا الشديد العدوى بإسهال حاد وينتقل من طريق المياه أو الأطعمة الملوثة، وقد يؤدي إلى الوفاة إن تعذرت معالجته.

وتقول الامم المتحدة ان ازمة الكوليرا "غير مسبوقة"، وتحذر من ان الوضع قد يزداد سوءا خلال موسم الامطار وفي ظل النقص الحاد في المستلزمات الطبية بفعل النزاع. وكانت منظمة الصحة العالمية عبرت في 19 ايار عن خشيتها من اصابة 250 الف شخص بالكوليرا مع ان اعداد المصابين انذاك كانت تبلغ نحو 23 الف حالة.