موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٠ مارس / آذار ٢٠١٩
كنيستان جديدتان لخدمة وفود الحجاج في مقام النبي موسى على جبل نيبو

مادبا - أبونا :

في خضم الاحتفالات بمرور 800 عام على الحضور الفرنسيسكاني في الارض المقدسة، دشّن حارس الأراضي المقدسة الأب فرانشيسكو باتون كنيستين صغيرتين جديدتين: كابيلا تجلي الرب وكابيلا النبي إيليا، وذلك في مقام النبي موسى على جبل نيبو، غرب مدينة مادبا الأردنية.

ويأتي هذا الافتتاح نظرًا لازدياد أعداد الحجاج إلى الموقع الذي يخلد تذكار النبي موسى، فقد أشارت حراسة الأراضي المقدسة، وهي الجهة المشرفة على إدارة المكان، بأن الموقع يشهد توافدًا غير مسبوق من قبل الحجاج الآتين من مختلف أنحاء العالم، وبالتالي أتى التدشين تلبية للاحتياجات الروحية المتزايدة من قبل روّاد هذا الموقع المقدس.

وشارك في القداس الإلهي ومراسم التدشين سفير الكرسي الرسولي بالأردن المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، والمستشار في حراسة الأراضي المقدسة الأب إبراهيم فلتس، والرئيس الإقليمي لسورية والأردن ولبنان الأب رشيد مستريح، وراعي كنيسة اللاتين في مادبا الأب فراس عريضة، ورئيس الدير، وعدد من الكهنة الفرنسيسكان، وبحضور راهبات ومؤمنين وحجاج.

وفي ختام القداس، كرّم الأب باتون عددًا من الحضور كعلامة شكر وتقدير على جهودهم، حيث قدّم للسفير الفاتيكاني ولرئيس اللجنة العليا لشؤون الكنائس في فلسطين الدكتور رمزي خوري، ولمحامي الحراسة في الأردن، ولسفير فلسطين في البرازيل، ولسفير الأردن في البرازيل، وللرئيس الإقليمي للحراسة، ولرئيس دير جبل نيبو، ولمهندس الكابيلا، ولراعي كنيسة مادبا، درع لقاء القديس فرنسيس الأسيزي بالملك الكامل الأيوبي، بالتزامن مع احتفال الرهبنة الفرنسيسكانية بمرور 800 عام على هذا اللقاء التاريخي، في مدينة دمياط المصرية عام 1219.

هذا وأظهرت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن وزارة السياحة والآثار ارتفاعًا في مؤشرات أداء القطاع السياحي في شهر شباط لعام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018. وارتفع عدد الزوار الدوليين خلال الشهر الفائت ليصل إلى 315,865 زائر، كما ارتفع عدد سيّاح المجموعات السياحية إلى 43,376 سائح. وأفادت النشرة بارتفع عدد زوار المواقع الأثرية بنسب مختلفة، وصلت في أم قيس إلى 20%، بينما بلغت في موقع معمودية السيد المسيح (المغطس) 43,7%، وخارطة مادبا 84,4%، وجبل نيبو 102,1%.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=2…