موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٧ مارس / آذار ٢٠١٧
كنائس القدس تبدأ صلواتها الخاصة بزمن الصوم في كنيسة القيامة
حراسة الأراضي المقدسة :

كما جرت العادة، يصلّي الشعب المسيحي والكنائس كل يوم في القبر المقدس، في المكان نفسه. ولكن في هذا السبت الأول من زمن الصوم، 4 آذار، تزاحمت الصلوات في الوقت نفسه. حيث شهدت كنيسة القبر المقدس مزيجًا من الطقوس واللغات والترانيم بسبب تزامن احتفالات الكنائس المختلفة معًا لهذا العام.

يحتفل اللاتين في كل سبت من زمن الصوم الأربعيني بالدخول الإحتفالي للبطريرك والدورة الإحتفالية، ويقيمون عند الساعة 11:40 ليلاً صلاة العشية. كذلك تقيم سائر الكنائس المسيحية المتواجدة في كنيسة القيامة رتبها الاحتفالية خلال زمن الصوم الأربعيني. لذلك، وجب على الجميع يوم السبت 4 آذار، الإلتزام بنظام محدّد لدخول ممثلي الكنائس جميعها.

عند الساعة 1:30 ظهرًا، دخل موكب الكنيسة اللاتينية إلى كنيسة القيامة، برفقة المدبّر الرسولي، المونسينيور بييرباتيستا بيتسابالا، والرهبان الفرنسيسكان من حراسة الأراضي المقدسة ونائب الحارس الأب دوبرومير ياشتال. وجاء عند الساعة 2:20 دور الأقباط، ثم السريان بعدهم بقليل. عند الساعة 3:00 وصل الأرمن برفقة الأسقف سيفان. وبينما وقف عدد كبير من الطلاب الإكليريكيين الأرمن مستعدين لإستقبال أسقفهم بالترانيم، كان الروم الأرثوذكس والكنائس الأخرى قد بدأوا صلواتهم، كل واحد وفقًا لترانيمه وطقوسه الخاصة، في جميع أنحاء كنيسة القيامة.

وبعد دخول جميع ممثلي الكنائس الأخرى، بدأ تطواف الكنيسة اللاتينية. سار الرهبان الفرنسيسكان، حراس الأماكن المقدسة والقبر المقدس، في تطواف يتضمّن عدة محطات، هو عبارة عن الدورة اليومية التي تقام أيام السبت من الزمن الأربعيني بصورة احتفالية. أربع عشرة محطة تمتد ما بين مذبح القربان الأقدس والمكان الذي ظهر فيه يسوع لمريم، يسير فيها الموكب على ألحان الصلوات باللغة اللاتينية، بينما يحمل الرهبان والمؤمنون في أيديهم الشموع متقدّمين وسط جدران كنيسة القيامة الباردة. حضر الإحتفال أيضًا حارس دير القبر المقدس، الأب زاهوج درازيك. وعندما وصل التطواف إلى قبر يسوع، احتفلت جماعة المؤمنين بهذه اللحظة المهيبة بالدوران ثلاث مرّات حول القبر، الذي أشرفت أعمال الترميم التي يخضع لها على الإنتهاء قريبًا.