موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٣ مارس / آذار ٢٠١٣
كم سيستغرق الاجتماع السري لانتخاب البابا الجديد؟

ترجمها عن الايطالية سامح المدانات :

دخل اليوم الثلاثاء بعد الظهر 115 كاردينال ممن لهم حق الانتخاب الاجتماع السري (كونكلاف) وسيبدأون التصويت واحدهم سيصبح البابا. وها نحن بعد مشاهد عديدة: استقالة الحبر الاعظم بندكتس 16، دعوة الكرادلة الى روما، واسبوع مثقل بالاجتماعات العامة، والان التوجه الى الانتخابات.

لقد مضى شهر كامل على ذاك الاثنين الموافق 11 من شباط الذي اعلن فيه بندكتس السادس عشر الى العالم استقالته من الحبرية. وبعد البرهة الاولى من الفزع يظهر بأن مجمع الكرادلة استعاد السيطرة الكاملة على الوضع. وقد تصرف المجمع بكل جدية وقام بفعاليات حيوية وواضحة.

لقد تم تحديد الكرادلة الاكثر ترشيحا للبابوية، اي هؤلاء الذين يؤخذون بالاعتبار من الوهلة الاولى للانتخابات. ويبقى الان ان نرى من منهم سيحصل اولا على النصاب القانوني المفترض من الاصوات والذي لا يقل عن 77%.

لا يستطيع احد ان يتنبأ كم من الوقت سيستغرق الاجتماع السري، ولكن بحكم التصويت لبداية الاجتماع السري، والاتفاقات التي يظهر انه تم التوصل اليها بين بعض المجموعات من سائرالقارات، والتصاريح التي ادلى بها بعض الكرادلة الى وسائل الاعلام، وضرورة ان يعود الكرادلة كل الى ابرشيته للإحتفال بالاسبوع المقدس، كل هذا يدعونا الى التفكير بانه بعد اليوم الرابع او الخامس من التصويت سيكون لدينا البابا الجديد.

من حيث الاحصائيات، فان الانتخابات ل150 سنة الاخيرة لبابا جديد تمت في فترة وجيزة جدا، تتراوح يومين ولحد اقصى بلغ 5 ايام.

واسرع مرات تم فيها انتخاب بابا كانت يوم انتخب البابا ليون ال13 في عام 1878 والبابا بيوس الثاني عشر عام 1939، والتي تمت خلال يومين من الاجتماعات السريعة وبعد ثلاث جولات من التصويت. بينما اصبح البابا بيوس الحادي عشر بابا بعد خمسة ايام من الاجتماعات السرية وبعد 14 جولة تصويت.

وفيما يلي التسلسل التاريخي لانتخابات باباوات روما للمئة وخمسين سنة المنصرمة:

البابا بيوس التاسع (جوفاني ماريا مساتاي) تم انتخابه في سنة 1846، بعد اربع جولات تصويت. وكان عدد المنتخبين 50.

البابا ليون الثالث عشر (فينشينسو جواشينو بيشي) تم انتخابه في سنة 1878، بعد يومين فقط من الاجتماعات السرية، وبعد ثلاث جولات تصويت.

البابا القديس بيوس العاشر (جوزيف ملكيوري سارتو) تم انتخابه في عام 1903 بعد سبعة جولات تصويت.

البابا بندكتس الخامس عشر (جاكومو ديلا كييزا) تم انتخابه عام 1914 بعد عشرة جولات تصويت.

البابا بيوس الحادي عشر (اكيللي راتي ) تم انتخابه في عام 1922 بعد خمسة ايام من الاجتماعات السرية و14 جولة تصويت وكان الاجتماع السري الاطول في الخمسين سنة المنصرمة.

البابا بيوس الثاني عشر (يوجينيو باشيللي) تم انتخابه في عام 1939، واستغرق انتخابه يومين وثلاث جولات تصويت.

البابا يوحنا الثالث والعشرون (انجيلو جوزيف رونكاللي) تم انتخابه في عام 1958 بعد 11 دورة تصويت.

البابا بولس السادس (جوفاني باتيستا مونتيني) تم انتخابه في عام 1963 بعد ست دورات تصويت، وفي وقته اصبح عدد الكرادلة المنتخبين 80 كاردينالا.

البابا يوحنا بولس الاول (البينو لوشياني) تم انتخابه في شهر اغسطس 1978 بعد اربعة جولات تصويت، وكان عدد الناخبين 111 كاردينالا.

البابا الطوباوي يوحنا بولس الثاني (كارول فويتيلا) تم انتخابه في شهر اكتوبر 1978 واصبح بابا بعد 8 دورات تصويت.

واخيرا البابا بندكتس السادس عشر (جوزيف راتسينجر) تم انتخابه في عام 2005 بعد اربع دورات انتخابية. وكان عدد المنتخبين 115 كاردينالا.