موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٥ فبراير / شباط ٢٠١٨
في خطوة غير مسبوقة، إغلاق كنيسة القيامة احتجاجًا على الضرائب الإسرائيلية
القدس - أبونا ، تصوير: عفيف عميرة :

في خطوة تاريخية غير مسبوقة، أعلن رؤساء الكنائس المسيحية في القدس المحتلة، اليوم الأحد، إغلاق كنيسة القيامة حتى إشعار آخر رفضًا لقرار بلدية القدس الإسرائيلية فرض ضرائب "الأرنونا" على الأملاك وعقارات الكنسية في مدينة القدس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده في ساحة كنيسة القيامة، احتجاجًا على ممارسات سلطات الاحتلال بحق الكنائس. وأصدر رؤساء الكنائس في القدس بيانًا أكدوا فيه "أن فرض الضرائب على الكنائس في مدينة القدس هو خرق لكافة الاتفاقيات القائمة والالتزامات الدولية التي تضمن حقوق الكنائس وامتيازاتها".

وشدد البيان على اعتبار هذا الاجراء "محاولة لإضعاف الوجود المسيحي في المدينة"، محذرًا من تمرير مشروع من اللجنة الوزارية التابعة لسلطات الاحتلال فرض الضرائب على الكنائس في القدس والذي من الممكن من يتم من خلاله مصادرة أراضي الكنائس في المدينة.

يُشار أن سلطات الاحتلال فرضت مؤخرا ضريبة الأملاك المعروفة باسم "الارنونا" على الكنائس المقدسية، والتي تصل قيمتها الى ملايين الشواقل سنويًا، كما وضعت يدها على أموال كنيسة الروم الأرثوذكسية للغرض ذاته.