موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٠ يوليو / تموز ٢٠٢٣
في أول نشاط بعد تعيينه كاردينالاً، البطريرك بيتسابالا يزور مدينة جنين متفقدًا

أبونا ووفا :

 

في أول نشاط له منذ تعيينه يوم أمس كاردينالاً في الكنيسة الكاثوليكية الجامعة، تفقد البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، اليوم الإثنين 10 تموز 2023، الأضرار التي لحقت بدير اللاتين في جنين، بعد عدوان الإسرائيلي الأخير على المدينة ومخيمها الذي استمرّ ليومين.

 

واطّلع البطريرك، والوفد المرافق له، على أوضاع مخيم جنين، وقاموا بجولة تفقدية في شوارع المخيم.

 

تضامن

 

وقال غبطته في حديث لوكالة الأنباء الفلسطينية، إنّ زيارتي للمخيم ليس فقط لتفقد الأضرار التي لحقت بالكنيسة، بل لنعبّر عن تضامننا مع المواطنين في جنين ومخيمها. وعبّر عن تضامنه مع مدينة جنين ومخيمها، اللذين شكلا رمزًا ونموذجًا للتآخي الإسلامي المسيحي، مؤكدًا التزامه العمل سويًا لتحقيق الأهداف المشتركة، وأن يعم الأمن والسلام والمحبة الأراضي الفلسطينية.

 

وأوضح الكاردينال المعيّن بيتسابالا، أن هذا العنف قد أصاب الجميع بدون استثناء، وسنواصل الدفاع عن مقدساتنا، معربًا عن تخوفه من تكرار ذلك، في ضوء ما تتعرّض له الكنائس في الأراضي المقدّسة من  اعتداءات إسرائيلية متكررة. وأكد على مواصلة العمل من أجل السلام، مشددًا على ضرورة عدم المساس بالأماكن المقدسة،  التي ستظل مكانا لنشر روح التسامح.

زيارات

 

من جانبه، وضع محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب بطريرك القدس للاتين، في صورة الدمار الذي لحق بجنين ومخيمها بسبب العدوان. وأعرب عن أمله بتعزيز التعاون المشترك على الأصعدة كافة، معبرًا عن استيائه لحجم الأضرار التي لحقت بكنيسة دير اللاتين في جنين جراء استهداف الاحتلال لها بشكل مباشر. كما أطلع مدير المستشفى وسام بكر البطريرك خلال جولته التفقدية لمستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي، وزيارته لعدد من الجرحى.

 

كما أطلع أمين سر إقليم حركة "فتح" عطا أبو ارميلة، والقيادي في الحركة جمال حويل، وفعاليات المخيم، بيتسابالا والوفد المرافق له على حجم الدمار والمأساة التي حلت بالمخيم، حيث التقى العديد من المتضررين، بجانب جولته التفقدية لبلدية جنين، حيث أطلعه رئيس البلدية نضال عبيد وأعضاء المجلس البلدي على حجم الدمار والعدوان الذي حل بالمدينة ومخيمها، وخاصة في البنية التحتية.