موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٠ ابريل / نيسان ٢٠١٩
عريقات: الإسرائيليون قالوا ’لا للسلام ونعم للاحتلال‘

أ ف ب :

في تعليق منه على النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في إسرائيل، أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الثلاثاء، أن الإسرائيليين صوتوا بـ"لا للسلام"، بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات العامة في إسرائيل والتي كشفت أن الأحزاب اليسارية منيت بهزيمة كبيرة.

وقال عريقات في بيان إن "الإسرائيليين صوتوا للمحافظة على الوضع القائم. لقد قالوا لا للسلام ونعم للاحتلال".

وتلقى اليسار في هذه الانتخابات ضربة قوية، حيث تفيد الأرقام أن حصيلته من المقاعد لم تتجاوز الستة فقط. وقالت شيلي ياشيموفيتش القيادية في حزب العمل التاريخي إنها "تحت تأثير الصدمة". ويعتبر اليسار الإسرائيلي شريك الفلسطينيين في محاولات سابقة لبناء السلام في المنطقة.

ولكسب أكبر عدد من أصوات ناخبي اليمين، أخرج نتانياهو مفاجأة في اللحظة الأخيرة عندما أعلن استعداده لضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة من قبل الدولة العبرية منذ أكثر من خمسين عامُا. وركز نتانياهو في حملته على صورته كرجل قوي ونجاحاته الدبلوماسية وقربه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكذلك على النمو الاقتصادي المتواصل.

وتعتبر الأسرة الدولية المستوطنات انتهاكًا للقانون الدولي وعقبة أمام جهود السلام، إذ بنيت على أراض فلسطينية يفترض أن تشكل جزءًا من الدولة الفلسطينية المنشودة.