موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
عرض مسرحية "رجل بلا حدود" حول حياة شارل دو فوكو في الناصرة
الناصرة - النيابية البطريركية :

أقيمت يوم السبت 30 أيلول الماضي، مسرحية "رجل بلا حدود"، وذلك ضمن مبادرات الذكرى المئوية الأولى لوفاة شارل دو فوكو، الطوباوي الفرنسي الجنسية الذي عاش في الناصرة لمدة ثلاث سنوات (1897-1900)، وحصل في مدينة يسوع على إلهام كان أساسيًا في حياته، ألا وهو الحياة الخفية ليسوع.

ويعدّ الأخ شارل بداية صفحة مهمّة في الروحانية المسيحية التي كانت مصدر إلهام لعدد كبير من الجماعات والجمعيات باتصال مع رسالته الروحية. وقد احتضنت أبرشية القدس عددًا منهم: أخوات يسوع الصغيرات، الحاضرة في مدينة الناصرة منذ ستين عامًا، والأخوة الأصاغر ليسوع المحبّة منذ عشرين عامًا.

وشارك في العمل المسرحي سبعون شخصًا من كافة الفئات العمرية؛ الأطفال، الشباب والكبار، قاموا بتمثيل حياة شارل دو فوكو من خلال خمسة مشاهد ارتبطت بأماكن جغرافية عاشها الطوباوي: الجزائر كجندي شاب، المغرب ككشفي، فرنسا خلال ارتداده، الناصرة والأراضي المقدسة كراهب، وأخيرًا الجزائر ككاهن ومرسل.

وحصل فريق العمل على تدريب على مدار شهور من أجل خروج المسرحية بجودة عالية سواء من الناحية التمثيلية أو الفنية، في الديكور والرقص والغناء والموسيقى والأزياء. وقد استطاعت كاتبة المسرحية ومخرجتها، السيدة أميرة المعلم، وهي معلمة للتربية المسيحية في الناصرة، بجدارة أن تنقل تجربة شارل الروحية؛ فمن خلال حبه الشديد ليسوع استطاع في ذات الوقت أن يعيش الخلوة مع الله وروح الأخوة العالمية الحقة.

وأقيمت المسرحية في الدير القديم للراهبات الكلاريس، وهو حاليًا مركزًا للتعليم الخاص للأطفال ذوي الإعاقة (مدرسة العائلة المقدسة)، بحضور سبعمائة شخص، برز من بينهم النائب البطريركي للاتين في الناصرة المطران بولس ماركوتسو، ورئيس أبرشية الأرض المقدسة للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني، والمطران المتقاعد بطرس المعلم، والعديد من الكهنة والرهبان والراهبات، وممثلين عن الرهبنة السالزيانية إلى جانب شبانها الذين قدموا مساهمة هامة لنجاح المسرحية.