موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٠ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٧
صلوات في كنائس رام الله ومسيرتان بنابلس وبيت لحم نصرة للقدس ومقدساتها

القدس – وفا :

أقامت كنائس محافظة رام الله، اليوم الأحد، قداسًا وصلوات نصرة لمدينة القدس، ورفضًا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل، كما نظمت الكنائس المسيحية في نابلس وبيت لحم مسيرتين احتجاجيتين بهذا القرار.

وقال راعي كنيسة اللاتين في رام الله الأب جمال خضر، رفعنا صلوات لمناسبة أعياد الميلاد، للتعبير عن رفضنا للقرار الأميركي، بمشاركة عدد كبير من المصلين، بحضور البطريرك اللاتين السابق ميشيل صباح، وتناولنا الظلم الواقع على القدس منذ أكثر من 100 عام، ورفض القرار الأميركي المجحف بحق الشعب الفلسطيني.

وتابع، كافة الكنائس في الضفة الغربية توافقت على التركيز على القدس في القداس، والصلاة من أجلها، إيمانًا منا بالحق والإرث الفلسطيني. وأشار إلى أن القرار الأميركي ينافي قوة رسالة المحبة والسلام التي تشمل العدل، مشيرًا إلى أن الجهود مبذولة بالتواصل مع الكنائس في العالم للاعتراف بدولة فلسطين، لافتًا إلى أنهم تلقوا ردودًا إيجابية من الكنائس التي عبرت عن رفضها للاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما نددت الكنائس في محافظة نابلس، بقرار الرئيس الأميركي، خلال مسيرة، نظمتها اليوم الأحد، انطلقت من أمام كنيسة بشارة السيدة العذراء في مدينة نابلس، مؤكدة عروبة القدس، وهي عاصمة فلسطين الأبدية.

وقال الأب يوسف سعادة، راعي كنيسة الروم الكاثوليك في نابلس، كنت دائمًا أردد أنا لست مسيحيًا ولا مسلمًا، أنا فلسطيني، وعلى الجميع أن يعِ أنه لا فرق بين الفلسطينيين كلهم موحدون لأجل فلسطين". وأضاف أن فلسطين تعرضت لحقب من الغزو والاحتلال وبقي الشعب صامدًا، فهي التاريخ والحضارة منذ آلاف السنين"، موضحًا أن إسرائيل تحاول أن تجر الصراع إلى مربع صراع ديني وهم سيفشلون في كل مخططاتهم الرامية إلى ذلك.

وفي بيت لحم، شارك العشرات من مواطني بيت لحم، في الاعتصام الجماهيري المندد بالقرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية الى القدس. واحتشدت الجموع في ساحة المهد تلبية لدعوة لجنة التنسيق الفصائلي، والمؤسسات، والفعاليات المسيحية الوطنية، رافعين الاعلام الفلسطينية، ويافطات كتب عليها القدس العاصمة الابدية لفلسطين.