موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٨ يوليو / تموز ٢٠٢٣
صلاة ووقفة احتجاجية في دير مار إلياس بحيفا رفضًا لاعتداءات المستوطنين

وكالات :

 

شارك المئات في صلاة مشتركة، ووقفة تضامن واعتصام، مساء يوم الخميس الموافق 26 تموز 2023، في ساحة دير وكنيسة مار إلياس في جبل الكرمل في مدينة حيفا، وذلك رفضًا لاعتداءات المستوطنين التي تستهدف الكنيسة والدير.

 

وشارك في الوقفة الاحتجاجيّة راعي أبرشية عكا والجليل للروم الكاثوليك المطران يوسف متى، وراعي أبرشية حيفا والأراضي المقدسة للموارنة المطران موسى الحاج، والنائب البطريركي للاتين في الجليل المطران رفيق نهرا، ورئيسة بلدية حيفا، وعدد من الكهنة والرهبان من مختلف الكنائس، وفعاليات شعبيّة.

 

وجاء في بيان رسمي صدر خلال الوقفة: "نحن كسلطة كنسية كاثولكية مسؤولة حاولنا ونستمر في المحاولة فرديًا وجماعيًا بالتوجه للسلطات المدنية. لكنّ الأمر بقي غير محسوم حتى الآن، حيث إن المجموعة المعتدية لا زالت تكرر اعتداءها، ولم تتم السيطرة عليها تمامًا. لقد سبق وأعربنا عن قلقنا ومواقفنا حيال المتغيرات والمستجدات، وكيفية التعاطي معها مستقبلاً".

 

وأضاف "إننا اليوم باسمكم جميعًا، نرفع أصواتنا مجددًا مطالبين السلطات المسؤولة، بالإسراع والاهتمام بوقف التعديات على الأماكن المسيحية عامة، وعلى كنيسة مار إلياس خاصة، ومنع المتمادين من التعدي واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم"، مشددًا على أن الكنيسة "ستبقى مفتوحة أمام جميع المصلين والزائرين الملتزمين بالأعراف والقوانين المرعية والخاصة بالدير".

 

والأحد الماضي، أوقفت الشرطة الإسرائيلية مستوطنيْن شاركا في محاولة اقتحام كنيسة ودير مار إلياس، لتفرج عنهما بعد ذلك بساعات قليلة، في حين تظاهر أهالي المدينة، تنديدًا باقتحامات الجماعات الاستيطانية المتكررة للدير وللكنيسة بزعم أنه يوجد في ساحتها قبر لشخصيّة يهودية.