موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٥
شرطة الفاتيكان تحقق مع صحفيين على صلة بالوثائق المسربة

الفاتيكان – أبونا :

أصدر المكتب الصحفي التابع للكرسي الرسولي بياناً، يوم الأربعاء، أكد فيه أن شرطة الفاتيكان تجري التحقيقات اللازمة، بإشراف الدائرة القضائية، مع اثنين من الصحفيين الإيطاليين متهمين بقضية تسريب وثائق سرية دلت على شيء إنما تدل على سوء الإدارة في المستويات العليا من الكوريا الرومانية - وهو الجهاز الإداري والتنفيذي في حاضرة الفاتيكان.

وكان كلا الصحفيين الإيطاليين جان لويجي نوتسي وإميليانو فيتيبالدي قد أصدرا كتابين في وقت سابق من هذا الشهر، ادعيا فيهما عن وجود "مقاومة" ضد جهود البابا فرنسيس الرامية لإصلاح آلية الإدارة في حاضرة الفاتيكان. وقد تم استدعاؤهما نظراً إلى "احتمالية مشاركتهما في نشر معلومات مستندة على وثائق سرية"، وهي ما "يعد جريمة بموجب القانون الجنائي الفاتيكاني"، بحسب البيان.

وأضاف البيان أنه "من خلال سير التحقيقات، فإن السلطة القضائية قد حصلت على أدلة حقيقية تشير إلى تورط كلا الصحفيين في ارتكاب الجرم مما يضعهماقيد التحقيق". وقد أشار الأب فيديريكو لومبادري في البيان بأنه "قد تم وضع مسؤولين آخرين أيضاً قيد التحقيق لاحتمال تورطهم في الحصول على وثائق مسربة".