موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٥ ابريل / نيسان ٢٠١٨
زيادة ملحوظة في عدد حجاج المدينة المقدسة بين المسيحيين المصريين

القدس - وكالات :

شهد مطار القاهرة حركة لافتة لنقل الأقباط إلى القدس في رحلات تُنظمها شركات سياحية خاصة. وقد بدأت في الجمعة الماضية سفر المسيحيين المصريين إلى المدينة المقدسة، ولوحظت طفرة في عدد المسافرين هذه السنة. وقد أقلعت خلال الساعات الماضية 4 رحلات أقلت حوالى ألف مُسافر إلى القدس.

وبحسب مستشار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، المحامي نجيب جبرائيل، فإن شركات السياحة ستنظم هذا العام سفر حوالي 7 آلاف مسيحي إلى القدس، مشددًا أن القرار يأتي لــ«الحفاظ على هوية المدينة»، وترسيخ الوجود المسيحي فيها.

وشهد العامين المنصرمين تسهيلات أكبر في سفر الأقباط، إذ سُمح للشركات التي تنظم هذه الرحلات بنشر إعلاناتها داخل الكنائس لأول مرة منذ عقود. وأتت تلك التسهيلات بعد زيارة البابا تواضروس الثاني إلى القدس، على رأس 7 من كبار الأساقفة والكهنة، في تشرين الثاني 2015، للمشاركة في تشييع الأنبا أبرهام، مطران القدس والشرق الأدنى.

ولفت المحامي جبرائيل إلى أن هنالك طفرة في عدد المُسافرين الأقباط إلى القدس، لافتًا إلى أن مطران القدس للأقباط الأرثوذكس الأنبا أنطونيوس طلب من البابا تواضروس، عدم معاقبة المسافرين لتأكيد الهوية المسيحية للمدينة المقدسة، والحفاظ على ممتلكات الأقباط فيها، خشية أن يستولي عليها الإسرائيليون.