موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٩ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
رعية سيدة البشارة في اللويبدة تحتفل بعيد القديس بوسكو

عمّان - سورين خودانيان :

أقامت الكنيسة سيدة البشارة في جبل اللويبدة، بالعاصمة عمان، قداسًا احتفاليًا بمناسبة عيد شفيع الشباب ومؤسس الرهبنة السالزيانية، القديس يوحنا بوسكو، ترأسه كاهن الرعية الأب بطرس حجازين، بمساعدة الشماس الإنجيلي رمزي غانم، بحضور جمع من أبناء الرعية وراهبات السالزيانيات المقيمات في الرعية والمشرفات على الشبيبة، كما حضره مجلس الرعية وأعضاء الشبيبة والكشافة والأخويات.

وأكد الأب حجازين في عظته أهمية العيش بقناعة الفقر في حياتنا، وتحدث أيضًا عن الصعوبات في حياة العائلات، حيث أصبحت العائلة تفقد شيئًا فشيئًا قدسيتها، وتحدث كذلك عن أعمال القديس بوسكو. ووضعت صورة القديس على يمين المذبح، وذكر كاهن الرعية أهمية القناعة بالعيش مع الله، حيث عاش القديس المحتفل به بفقره بقناعة وأصبح مثالاً وشفيعًا للشباب.

فيما يلي نبذة عن حياة القديس يوحنا بوسكو: عاش في القرن التاسع عشر، وكان رائدًا بنشر الثقافة بين الفقراء، ويشتهر خاصة لتأسيسه الرهبنة الساليزيانية. ولد بتاريخ 16 آب عام 1815 في شمال إيطاليا، وتوفي بتاريخ 31 كانون الثاني عام 1888 في تورينو. أعلن قديسًا في الكنيسة الكاثوليكية بتاريخ 1 نيسان من عام 1934.

نال بوسكو الرسامة الكهنوتية عام 1841، وعمل في خدمة الأولاد والشبان الفقراء، فقدم لهم التربية والتعليم إضافة للإرشاد الديني، وأنشأ من أجل ذلك مؤسسة كبيرة ضمت مدارس مختلفة وكنائس. وكان له صيت جيد كواعظ شعبي. أسس في تورينو عام 1859 بمساعدة 22 مرافق الرهبنة الساليزيانية والتي امتدت نشاطاتها إلى العديد من الدول حول العالم. وبمساعدة القديسة مريم ماتزاريللو قام كذلك بتأسيس رهبانية بنات سيدة المعونة وهي تقوم بأعمال مشابهة لرهبانية الرجال.