موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٩ مارس / آذار ٢٠١٦
رعية اللاتين في شفاعمرو تحتفل بعيد شفيعها القديس يوسف
شفاعمرو - زياد شليوط :

احتفلت رعية القديس يوسف للاتين في شفاعمرو، يوم السبت، بعيد شفيعها القديس يوسف، بحضور المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين في الناصرة، الذي ترأس القداس، بمشاركة عدد من الكهنة، وحضور راهبات الدير وعدد من المؤمنين.

في بداية القداس رحب الأب ايلي كرزم، كاهن الرعية، بسيادة المطران وجمع الكهنة وقدم تهنئته للعيد. وألقى المطران ماركوتسو عظة القداس والتي تمحورت حول شخصية القديس يوسف كشفيع ومربي، وصاحب صفات خاصة تمتع بها، ودعا الأهالي للاقتداء بها. وتطرق سيادته إلى الجرائم التي ترتكب في البلاد المجاورة بحق الأقليات ومنها المسيحية وأسماها "جريمة ضد البشرية".

وتوقف المطران ماركوتسو عند التحديات التي تقف أمام المسيحيين العرب في البلاد قائلاً: "أكبر تحد واجهناه مؤخراً في معركة ديمقراطية مدنية لم تنته بعد، هو قضية مدارسنا المسيحية من أجل الحفاظ على هويتها، فهي وسيلة مهمة للحفاظ على كياننا ووجودنا في هذه البلاد". وتابع "الهدف من وراء هذه المؤامرة هو تخفيف الوجود المسيحي في بلادنا، فماذا نفعل؟ أن نستمر في وجودنا وأن نتعاون معاً، نقوي أنفسنا ونبقى هنا بالرغم من كل المشاكل، نواجهها بروح سلام ومحبة لكن بكل يقظة وشجاعة في آن".

كما أشار إلى "سنة الرحمة" ومعانيها واللقاء الشبابي المرتقب مع قداسة البابا في بولندا. وأعلن أن قداسة البابا فرنسيس انتدب الأب جاك كرم ليكون "رسول الرحمة" في البلاد المقدسة، والذي تحدث بدوره عن معنى هذا التعيين والخدمات التي يقدمها. وفي نهاية القداس تقبل سيادته والكهنة تهاني العيد من جمهور المصلين، وبعدها كان له لقاء ودي مع أبناء الرعية في ديوان الكنيسة.