موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٨ يوليو / تموز ٢٠١٤
رعية الروم الكاثوليك في يونكرز تستذكر الأب سامي طوطح

نيويورك – أبونا :

أقامت كنيسة الروم الكاثوليك –المسيح المخلص– في مدينة يونكرز الأمريكية، قداس الأحد لراحة نفس الأب المرحوم سامي طوطح الذي خدم في رعية يونكرز للاتين مدة 37 سنة.

وترأس القداس كاهن الرعية الأب داني توما، بمشاركة الشماس سليم النبر. وكان ملفتاً مشاركة الكهنة اللاتين الأب علاء علمات، القائم بأعمال كاهن الرعية في يونكرز، والأب رفعت بدر والأب حنا سالم.

وبعد كلمات الترحيب من كاهن الرعية، مؤكداً على المحبة والأخوّة التي تجمع الكنائس العربية الأمريكية، ألقى الأب رفعت بدر عظة القداس، شاكراً للرعية وكاهنها هذه اللفتة الكريمة، ومستذكراً الأب سامي طوطح الذي كان مثالاً في العطاء الكهنوتي، ومحبة الناس، وكذلك تحدث عن أيامه الأخيرة في سان فرانسيسكو، حيث كان الكهنة المتواجدون هنالك يحتفلون يومياً بالذبيحة الإلهية حول سريره، وكان يشارك بكل ما أعطاه الرب من قوى، ويتناول جسد الرب ويمنح البركة لجميع الحضور، مؤكداً على أن الابتسامة لم تفارقه حتى لحظات حياته الأرضية الأخيرة.

وطلب الأب رفعت من رعية الروم الملكيين الكاثوليك الصلاة من أجل السلام والطمانينة في البلدان العربية، وبخاصة في العراق وسوريا وفلسطين، وبالأخص في قطاع غزة الذي ما زال يعاني من القصف الوحشي.

وقدم الأب داني توما هدايا للكهنة المشاركين، وهي صور للأيقونات الشرقية في كنيسة المسيح المخلص. وفي نهاية القداس أقيمت صلاة الجناز للمرحوم الأب طوطح، واجتمعت الرعية في القاعة لتناول لقمة المحبة كأسرة واحدة.