موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٦ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٥
رسالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام احتفالاً بيوبيل الرحمة

دمشق - إذاعة الفاتيكان :

وجه البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك، رسالة راعوية لمناسبة الاحتفال بسنة يوبيل الرحمة، الذي أعلنه البابا فرنسيس من الثامن من كانون الأول عام 2015 وحتى العشرين من تشرين الثاني من العام 2016.

وقال في رسالته: إن عالمنا يحتاج إلى الرحمة الإلهية. وهذا ما يدعونا إليه معلمنا وإلهنا ومخلصنا وسيدنا يسوع المسيح قائلاً "طوبى للرحماء فإنَّهم يرحمون" (متى 7:5). "وكونوا رحماء كما أنَّ أباكم السماوي رحيم" (لوقا 36:6)، وأشار إلى أن التطويبات الإنجيلية هي دستور أعمال الرحمة.

ومما جاء في الرسالة إن "مرسوم البابا فرنسيس جميل وفيه أمور عملية في سنة يوبيل الرحمة. ويمكن أن يكون موضوع لقاءات وحلقات ودورات للكهنة وللمؤمنين، لاسيما من خلال النشاطات الرعوية المتوفرة في رعايانا، منها: الزيارات والحجّ إلى المزارات الشعبية بروح التوبة والرغبة في إصلاح السيرة؛ ممارسة أعمال الرحمة الروحية والجسدية؛ الاحتفال برتبة توبة جماعية.

وفي ختام رسالته، قال بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك: أمنيتي في ختام هذه الرسالة وفي عام الرحمة الإلهية وبمناسبة افتتاح باب الرحمة، أن نفتح قلبنا، ونجيب كلّ واحد منا في خلوة قلبه وبشهقة حبّ عظيم قائلاً: "آمين! تعال أيها الرب يسوع" (رؤية 20:22).