موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣١ مايو / أيار ٢٠١٧
رئيس الوزراء الهنغاري يستقبل البطريرك ساكو والوفد المرافق له
ستيفان شاني :

استقبل رئيس وزراء هنغاريا السيد فيكتور أوربان البطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو، بمعيّة المطران بشار وردة والأب سلار بوداغ، في مكتبه بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الموارد البشرية وعدد من المسؤولين في الحكومة الهنغارية.

وبحث الجانبان الوضع العام في المنطقة ومستقبل المسيحيين خاصة. وجرى خلال اللقاء مراسيم توقيع وثيقة منحة مليوني يورو لإعمار البلدات الكلدانية والتي أقرتها الحكومة الهنغارية. بعدها تبادل الطرفان الهدايا التذكارية وأقام سيادة رئيس الوزراء مأدبة غداء على شرف الوفد الكلداني.

ثم أعدت زيارة ميدانية لمبنى البرلمان التاريخي عقبها جلسة حوارية مع نخبة من البرلمانيين الهنغاريين الذين أبدوا تضامنهم الكامل مع مسيحيي الشرق الأوسط بشكل عام وفي العراق بشكل خاص، وأشادوا بدور الكنيسة في مواجهة أزمة العائلات المهجرة، وأبدوا استعدادهم لدعمها في الخروج من هذه الأزمة.

وشكر غبطته رئيس الوزراء الهنغاري والبرلمانيين على تحملهم المسؤولية الأخلاقية والإنسانية إزاء ما حصل للمسيحيين من خلال تضامنهم والتزامهم حكومة وشعبًا بقضية مسيحيي الشرق الأوسط والعراق. وختم اللقاءات بمؤتمر صحفي في مبنى وزراة الموارد البشرية.