موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢١ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
رئيس الأساقفة الأنغليكاني جاستن ويلبي في زيارة راعويّة وتضامنيّة مع الأرض المقدّسة
تصوير: إعلام البطريركية اللاتينية

تصوير: إعلام البطريركية اللاتينية

أبونا :

 

يقوم رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، بزيارة راعويّة وتضامنيّة مع الأرض المقدّسة.

 

واستقبل بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، صباح الجمعة 20 تشرين الأوّل 2023، رئيس الأساقفة الأنغليكاني، الذي يزور القدس في لحظة حرجة تتسم بأزمة إنسانيّة حادة في قطاع غزة، لا سيما في أعقاب مأساة المستشفى الأهلي (المعمداني) والقصف الإسرائيلي الذي طال مجمع الكنيسة الأرثوذكسيّة في مدينة غزة.

 

وقالت البطريركيّة الأرثوذكسيّة في بيانها، إنّ الزيارة هي "اعتراف صادق بالترابط بين جميع المسيحيين"، كما "يُعدّ حضور رئيس الأساقفة جاستن بمثابة رمز قوي للحياة المسيحيّة المشتركة أثناء السعي لتحقيق السلام في الأوقات المضطربة".

 

تصوير: إعلام بطريركية القدس للروم الأرثوذكس

وأكد غبطته أنّ "الهجوم الإسرائيلي على الدير الأرثوذكسي في غزة، يؤكد على الحاجة الملحة لحماية الكنائس ومؤسساتها، التي غالبًا ما توفر المأوى للمدنيين الأبرياء، بما في ذلك النساء والأطفال الذين فقدوا منازلهم بسبب الغارات الجوية. وقد أثارت مثل هذه الإجراءات مخاوف أخلاقية وقانونية دولية ملحة بشأن حُرمة المدنيين والأماكن المقدسة أثناء الحرب".

 

وشدّد غبطته أنّه "على الرغم من الظروف القاتمة للحرب المستمرة، ستظل بطريركية الروم الأورشليمية وكنائس الأرض المقدّسة ثابتة في واجبها الديني والأخلاقي، في تقديم المساعدة والدعم والملجأ للمحتاجين، حتى في مواجهة الضغوط المتزايدة لإخلاء هذه الأماكن المدنية".

 

وقبل ختام اللقاء، اشترك البطريرك ورئيس الأساقفة في الصلاة الحارة، مناشدين الله القدير من أجل نهاية سريعة للأعمال العدائيّة، وروح متجددة من التفاهم والالتزام نحو مستقبل أكثر إشراقًا لجميع سكان الأرض المقدسة، الذين ولدوا من بوتقة هذا الصراع المستمر.

تصوير: إعلام البطريركية اللاتينية

في البطريركية اللاتينية

 

كما استقبل الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، الجمعة 20 تشرين الأوّل 2023، رئيس الأساقفة ويلبي، في دار البطريركيّة اللاتينيّة، يرافقه رئيس أساقفة مطرانيّة القدس الأنغليكانيّة حسان نعوم، والوفد المرافق له.

تصوير: إعلام البطريركية اللاتينية

صلاة من أجل السلام

 

ومساءً، ترأس رئيس الأساقفة جاستن ويلبي، أمسية صلاة من أجل السلام، في كاتدرائية القديس جورج الشهيد الأنغليكانية، بمشاركة رئيس أساقفة مطرانيّة القدس الأنغليكانية حسام نعوم، وبحضور البطاركة، وعدد من الأساقفة والكهنة والمؤمنين.

 

وتخلل الصلاة قراءات من الكتاب المقدّس وتلاوة بعض المزامير وتسابيح دينية، وأدعية إلى الرّب إله الرحمة والسلام أن يمنح الأرض المقدسة وشعوبها السلام والعدالة الحقيقية، وأن تنتهي هذه الحرب وكافة أنواع القتل والحروب فيها.