موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٢ ابريل / نيسان ٢٠٢٣
رئيس أساقفة قبرص يزور مؤتمر الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط
تصوير: أسامة طوباسي / أبونا

تصوير: أسامة طوباسي / أبونا

أبونا :

 

في اليوم الثالث من أعمال مؤتمر الكنائس الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط، قام رئيس أساقفة قبرص جورجيوس الثالث، صباح السبت، بزيارة المؤتمرين، وألقى كلمة تطرّق خلالها إلى التحدّيات التي يواجهها الحضور المسيحي في جزيرة قبرص.

 

أشار رئيس الأساقفة الأرثوذكسي إلى أنّ التطرّف يهدّد مهد المسيحيين، ومهد الحضارة المسيحيّة في هذه المنطقة، لافتًا إلى أنّ الكثير من المسيحيين ما زالوا يشهدون على انتزاع أراضيهم، فيما تحتاج أقليات دينيّة أخرى إلى المساعدة، فبحسب بعض الإحصائيات، فقد انخفض عدد المسيحيين بشكل كبير، وذلك بسبب الأعمال العدائيّة والتمييز الديني، وعددهم لا يزال ينخفض.

 

وقال: نحن في قبرص نشهد انتهاكًا لحقوق الإنسان، حيث أودت السلطات التركيّة بحياة 6 آلاف شخص، وجعلت 100 ألف مسيحي يتركون منطقتهم إلى القسم الآخر من الجزيرة، مرتكبة بذلك انتهاكًا صريحًا للقانون الدولي، لافتًا إلى أن تركيا لديها مشاريع توسّعية، لاسيما في منطقة الأناضول.

 

وعبّر رئيس أساقفة قبرص عن أسفه بأن المنظمات الدوليّة الكبيرة مثل الأمم المتحدة لا تحرّك ساكنة أمام هذه الأوضاع، ولا تنظر إلى الجميع على قدم المساواة، داعيًا قادة الدول المختلفة من أجل إيجاد حلول سلميّة ومرضيّة لجميع الأطراف.

 

وخلص رئيس الأساقفة جورجيوس الثالث في كلمته خلال المؤتمر إلى القول: إنّنا ما نزال نسير على خطى السيّد المسيح، ونصلّي لكي يحلّ السلام في قبرص، ونعرب عن رغبتنا كمسيحيين أن يكون هنالك علاقات سلميّة بين المسلمين والمسيحيين، وأن تبقى قبرص ملتقى الحضارات.

 

وكان رئيس المؤتمر، عميد الدائرة الفاتيكانيّة للكنائس الشرقيّة، المطران كلاوديو غوجيروتي، قد ألقى كلمة ترحيبية برئيس أساقفة قبرص للكنيسة الأرثوذكسيّة. فيما ألقى بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا كلمة شكر ختاميّة على حضور غبطته لجزء من أعمال المؤتمر.