موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٢ سبتمبر / أيلول ٢٠١٥
دولة الفاتيكان سترفع علمها على مبنى الأمم المتحدة بدون مراسم

نيويورك - أ ف ب :

أعلنت بعثة الفاتيكان أن علم الفاتيكان سيرفع لأول مرة على مقر الأمم المتحدة في نيويورك الجمعة قبل أول خطاب للبابا فرنسيس في المنظمة الدولية لكن بدون مراسم.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت قبل 10 أيام قراراً يجيز للدولتين اللتين تتمتعان بصفة مراقب غير عضوين في الأمم المتحدة -الفاتيكان وفلسطين- برفع علمهما في مقر الامم المتحدة تماماً كالدول الاعضاء الـ193.

وكان النص رفع من قبل الفلسطينيين في إطار الجهود الدبلوماسية للاعتراف بدولتهم. وكان الفاتيكان نأى بنفسه في البداية عن هذه المبادرة مؤكداً أنه لا ينوي رفع علمه قبل زيارة البابا.

لكن الفاتيكان غير موقفه بناء على طلب مسؤولين في الأمم المتحدة كما صرح للصحافيين سفيرها المونسينيور برنارديتو اوزا. وقال إن "الكرسي الرسولي والأمانة العامة للامم المتحدة اتفقا على رفع العلم بدون مراسم"، يوم الجمعة.

وأضاف "إن العاملين في الأمم المتحدة سيرفعون العلم تزامناً مع رفع الأعلام الأخرى" الجمعة.

وسيلقي البابا الذي يزور الولايات المتحدة اعتباراً من الثلاثاء خطاباً امام الجمعية العامة ظهر الجمعة.

وقال المونسينيور اوزا إن المسؤولين في الأمم المتحدة "رأوا أن زيارة البابا ستكون مناسبة مهمة جداً لرفع العلم حتى وإن لم نخطط لذلك. اقترحوا القيام بذلك بأنفسهم بدون مراسم رسمية ووافقنا بالطبع".

وينوي الفلسطينيون من جهتهم رفع علمهم في 30 أيلول مع احتفال كبير بحضور الرئيس محمود عباس ومئات القادة. وسيحضر المونسينيور اوزا الاحتفالات الفلسطينية كممثل للفاتيكان الذي اعترف بالدولة الفلسطينية في 2013.

وكانت ثمانية بلدان بينها الولايات المتحدة واسرئيل وكندا واستراليا صوتت ضد القرار حول رفع العلم منددة بخطوة رمزية لن تساهم في دفع عملية السلام. وكانت 45 دولة اخرى بينها دول اوروبية عدة (المانيا والنروج وبريطانيا...) امتنعت عن التصويت في حين دعمت فرنسا وروسيا والصين القرار.