موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٨ يونيو / حزيران ٢٠١٥
حريق يطال كنيسة "تكثير الخبز والسمك" على ضفة بحيرة طبريا
طبريا – أبونا :

أشعل متطرفون مجهولون، صباح اليوم الخميس، النيران في كنيسة الطابغة، الواقعة في منطقة كفرناحوم، على الضفة الشمالية الغربية لبحيرة طبريا، والتي تعد من أهم الكنائس المسيحية المتواجدة في منطقة الجليل، وفيها أتم السيد المسيح معجزة تكثير الخبز والسمكتين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الحريق اشتعل عند قرابة الساعة 03.50 فجر اليوم الخميس، بينما تمكنت طواقم الإطفاء من السيطرة على النيران. وقد خط الفاعلون آية كتابية على جدار مدخل الكنيسة باللغة العبرية: "تتحطم كل أصنامها، وتحرق كل تقدمات زناها بالنار.." (ميخا 1: 7). وهو ما قاد الشرطة للاشتباه بأن الحريق نشب عن عمد.

وقد أكدت البطريركية اللاتينية في القدس الخبر في مذكرة داخلية إلى الكهنة، إلا أنها لم تصدر لغاية الآن بياناً رسمياً. لافتة إلى أن الحريق ألحق أضراراً جسيمة لمرافق الكنيسة، بالإضافة إلى إصابة شخصين بإصابات طفيفة جراء استنشاق الدخان.

يذكر أن كنيسة التابغة تقع في بلدة كفرناحوم، على الضفة الشمالية الغربية لبحيرة طبريا، وقد أنشئت على بناء قديم يعود إلى القرن الرابع الميلادي، لتخليد معجزة تكثير السيد المسيح لخمسة أرغفة وسمكتين (راجع يوحنا 6: 1-15)، بحسب التقليد المسيحي. فيما تعني كلمة "تابغة"، من الأصل اليوناني هيبتابيجون، أي "الينابيع السبعة".