موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٤ يوليو / تموز ٢٠٢٣
حراسة الأرض المقدسة تحيي ذكرى "شهداء دمشق"

حراسة الأراضي المقدسة :

 

في 10 تموز من كل عام، يخلد التقويم الليتورجي لحراسة الأرض المقدسة ذكرى "شهداء دمشق" (الشهداء الفرنسيسكان والشهداء المسابكيين): وهم ثمانية رهبان فرنسيسكان وثلاثة علمانيين مارونيين قُتلوا "بدافع من الكراهية للإيمان" ليلة 9 و10 تموز من عام 1860. وقد أعلن تطويبهم البابا بيوس الحادي عشر في عام 1926.

 

قصة الشهداء

 

اندلع العنف في دمشق عام 1860 في سياق اضطهاد الشيعة الدروز القادمين من لبنان إلى سوريا. يعتقد أن الآلاف من المسيحيين قد فقدوا حياتهم في تلك الأحداث. وفي الليلة ما بين 9 و10 تموز 1860، دخل قائد درزي إلى دير الآباء الفرنسيسكان في الحي المسيحي في باب توما وقام بقتل ثمانية رهبان هم إيمانويل رويز وكارميلو فولتا ونيكانور أسكانيو ونيكولا م. إنجلبرت كولاند، وفرانشيسكو بينازو بينالفير، وجيوفاني جياكومو فرنانديز – اضافة إلى ثلاثة مسيحيين من الموارنة: الإخوة فرانشيسكو، وعبد المعطي ورافاييل مسابكي.

إحياء للذكرى في دمشق

 

في ظهيرة يوم الأحد 9 تموز، أي قبل يوم من الاحتفال الليتورجي، أقيم في الكنيسة اللاتينية احتفال القديس بولس في وسط دمشق. ويوجد أيضًا في الكنيسة مصلى صغير وضعت فيه جرة تحتوي على رفات الأحد عشر شهيدًا. بعد القداس، طاف المؤمنون بذخائر الشهداء، في شوارع المدينة القديمة تكريما لآلاف الشهداء المجهولين الذين لقوا حتفهم في الاضطهاد نفسه. توقف الموكب أمام منزل الاخوة مسابكي، ليختتم في الكنيسة المارونية حيث مُنحت البركة الأخيرة.

الرسالة

 

وصف الاب فراس لطفي، رئيس الدير في باب توما، أهمية هذه الذكرى السنوية بالنسبة لمسيحيي دمشق الذين عاشوا منذ أكثر من عشر سنوات دراما الحرب. وقد أردف قائلاً: "حياة هؤلاء الشهداء البطولية، وهبة الذات للآخرين، هي تذكير لنا بواجب الثبات في الإيمان حتى النهاية. دماء الشهداء تعطينا الشجاعة وتعطينا القوة للبقاء. أعتقد أن وجودنا هنا اليوم هو امتداد لما فعله شهدائنا: أي الترحيب بالجميع والحوار معهم".

مسكونية الشهداء

 

إخوة في المعمودية وإخوة في الاستشهاد. على الرغم من اختلاف المذاهب والطقوس الدينية، فقد بذل "شهداء دمشق" حياتهم للمسيح نفسه. في ضوء يوبيل عام 2025، أنشأ البابا فرنسيس مؤخرًا "لجنة الشهداء الجدد - شهود الإيمان" لإعداد "فهرس بأسماء جميع الذين سفكوا دمائهم للاعتراف بالمسيح". وستمتد هذه الدراسة "لتشمل جميع الطوائف المسيحية". إنه مفهوم "مسكونية الشهداء"، ومثاله "شهداء دمشق": "الله يحوّل الكراهية إلى خير، وإلى سلام، وإلى فيض من النعمة"، هذا ما قاله الأب فراس، مردفًا: "هذا هو سبب إعلانهم طوباويين في عام 1926، وإننا لنأمل الآن أن يشرع البابا فرنسيس عما قريب في إعلان قداستهم".