موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ١٧ مارس / آذار ٢٠١٧
جهود متواصلة لإعداد مواقع لاستقبال الوافدين من غرب الموصل

نيويورك – الأمم المتحدة :

قالت ليز غراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، إن الأمم المتحدة تعمل على مدار الساعة لتجهيز مواقع الطوارئ قرب الموصل، وذلك بسبب تدفق أعداد كبيرة من النازحين من غرب المدينة بشكل سريع وغير متوقع.

وقالت في مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: "هناك حوالي خمسة وأربعين ألف شخص يخرجون أسبوعيًا من غرب الموصل. وبسبب تدفقهم السريع، من المهم أن يتم تجهيز المواقع بسرعة. بين جنوب الموصل وشرقها وشمالها، هناك سبعة عشر موقعًا لحالات الطوارئ تقوم باستقبال العائلات النازحة. والطريقة التي نعمل بها، هو أننا نقوم ببناء المواقع على مدار الساعة، وعندما تكون جاهزة ومعدة بالخيمات والفرشات وتتوفر بها المياه والصرف الصحي، نخبر الجيش بأن تلك المرافق جاهزة، وهو يعمل بدوره على التأكد من ذهاب العائلات إلى تلك المواقع".

وتحدثت غراندي عن قرار قوات الأمن العراقية بشأن تبنيها لمفهوم العمليات الإنسانية منذ بدء عملياتها العسكرية على الموصل، وقالت في هذا الشأن: "يضع هذا المفهوم حماية المدنيين في صلب خطة المعركة. التزم الجيش بالحد من القصف المدفعي وعمل كل ما في وسعه لحماية المدنيين في منازلهم. وفي حالة شرق الموصل، كان التأثير كبيرًا جدًا بسبب تلك الاستراتيجية حيث بقي خمسمائة وخمسون ألف مدني في منازلهم ولم يضطروا إلى الفرار، حيث تمت حمايتهم وكانوا بأمان. بالطبع ما نأمله هو أن يتم تطبيق هذا المفهوم بشكل متساو وبنفس الطاقة والالتزام في غرب المدينة، وأن تتم حماية تلك العائلات هناك. طبعا تستطيع العائلات المغادرة إذا شعرت بأنها ليست في أمان. مئة وعشرون ألف شخص قرروا أنهم ليسوا في أمان وخرجوا من منازلهم."