موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٩ يونيو / حزيران ٢٠١٦
تفجير انتحاري في القامشلي على مقربة من احتفال للسريان الأرثوذكس

القامشلي - أبونا ووكالات :

قال المرصد الآشوري في مدينة القامشلي السورية، بقيام انتحاري بتفجير نفسه أمام حديقة الكندي، في حي الوسطاني، ذو الغالبية المسيحية، وذلك منتصف اليوم الأحد 19 حزيران 2016، وقد أسفر العمل الإرهابي عن سقوط 3 أشخاص من قوات الحماية السريانية وإصابة خمسة غيرهم بجروح.

وأشار المرصد أن التفجير جاء بالتزامن مع زيارة بطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثاني إلى مدينة القامشلي، شمال شرقي سوريا. وأفاد بأن مكان التفجير يبعد عن مدرسة مار كبرئيل التي كانت تشهد احتفالاً جماهيرياً أقل من 300 متر.

وقد دشّن البطريرك أفرام الثاني نصباً تذكارياً في ساحة الشهداء السريان في القامشلي، بمناسبة الذكرى الأولى بعد المئة لمجازر الإبادة السريانية، بمشاركة لفيف من الأساقفة والكهنة. وبعد المسيرة التي امتدّت من كنيسة السيدة العذراء إلى الساحة حيث النصب، ترأس غبطته الصلاة الخاصة لراحة أنفس الشهداء، وكرّس النصب على اسم شهداء الإبادة السريانية سيفو.

ونقلاً عن مصادر محلية، فقد أفاد المرصد بأن الانتحاري حاول الدخول إلى مكان الاحتفال وتفجير نفسه هناك، إلا أن أفراد الحماية السريانية (السوتورو)، التي تشكلت بعد اندلاع الأزمة السورية، شكّوا في أمره وحاولوا إيقافه، فما كان منه إلا تفجير نفسه أمام حاجز الحماية الذي يبعد عن مكان الاحتفال بضع المئات من الأمتار.