موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
ترامب يتّجه سيرًا من البيت الأبيض إلى كنيسة القديس يوحنا، والتي طالتها أعمال تخريب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب رافعًا الكتاب المقدس أمام كنيسة سانت جون المجاورة للبيت الأبيض في واشنطن

الرئيس الأميركي دونالد ترامب رافعًا الكتاب المقدس أمام كنيسة سانت جون المجاورة للبيت الأبيض في واشنطن

أ ف ب :

 

توجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء يوم الإثنين، سيرًا من البيت الأبيض إلى كنيسة سانت جون (القديس يوحنا)، الصرح الديني المجاور لمقرّ الرئاسة، والذي طالته ليل الأحد أعمال تخريب، خلال تظاهرة للاحتجاج على العنصرية وعنف الشرطة.

 

وبعد أن أدلى ترامب بخطاب إلى الأمة من حديقة الورود في البيت الأبيض تناول فيه أعمال العنف غير المسبوقة في عهده، قال الرئيس الجمهوري إنّه سيتوجّه إلى مكان "مميّز جدًا جدًا". وبالفعل فقد خرج ترامب من البيت الأبيض، وتوجّه سيرًا إلى كنيسة القديس يوحنا التي يطلق عليها اسم "كنيسة الرؤساء" والتي أضرم فيها مخرّبون النيران ليل الأحد.

 

ووقف ترامب أمام المعلم المعماري الأصفر اللون رافعًا بيمناه الكتاب المقدّس وقال "لدينا بلد عظيم".

 

وأضاف "هذا أعظم بلد في العالم وسوف نضمن أمنه"، قبل أن ينضم إليه في الوقوف أمام الكنيسة التي غطت ألواح من الخشب بوابتها ونوافذها، بعض من الشخصيات بينهم وزير العدل بيل بار والمتحدّثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني.

 

كلمة إلى الأمة

 

وقبل ذلك بدقائق، أعلن ترامب في كلمة إلى الأمة، من البيت الأبيض، نشر "آلاف الجنود المدججين بالأسلحة" وعناصر من الشرطة في واشنطن، واصفًا ما شهدته العاصمة الفدرالية، الأحد، من أعمال شغب وتخريب ونهب بأنه "وصمة عار"، ومؤكدًا بأن موت جورج فلويد لن يذهب سدى.

 

وقال ترامب في خطاب ألقاه في حديقة الورود في البيت الأبيض وتناول فيه رسميًا، للمرة الأولى، أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ أيام احتجاجًا على مقتل رجل أسود أعزل بيدي شرطي أبيض، إنّه طلب من حكام الولايات اتخاذ الإجراءات اللازمة "للسيطرة على الشوارع"، منددًا بما اعتبرها أعمال "إرهاب داخلي".