موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
بيان صادر عن بطاركة الشرق الكاثوليك بخصوص الأوضاع في الأراضي المقدّسة

بطريركية السريان الكاثوليك :

 

تباحث بطاركة الشرق الكاثوليك، الموجودون حاليًا في الفاتيكان والعاصمة الإيطاليّة روما للمشاركة في أعمال سينودس الأساقفة حول السينوداليّة، في أوضاع أوطانهم وشعوبهم في إثر الحرب التي انفجرت بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

وتقدّم البطاركة أولاً بالشكر من قداسة البابا فرنسيس على موقفه الرافض "للعنف الحاصل في هذه الحرب، ما أدّى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى"، وهم يعربون مع قداسته عن قربهم من عائلات الضحايا، ويصلّون من أجلهم، ومن أجل جميع الذين يعيشون ساعات من الرعب والألم. ويضمّون صوتهم إلى صوت قداسته ليقولوا: "يجب أن تتوقّف الهجمات والأسلحة، ويجب أن نفهم أنّ الإرهاب والحرب لا يؤدّيان إلى حلّ، بل إلى معاناة وموت للعديد من الأبرياء".

 

إذ أعرب البطاركة عن قلقهم من استمرار أعمال العنف، فقد دعوا أبناءهم وبناتهم اعتماد التهدئة وتكثيف الصلاة، متوسلّين إلى الرب يسوع المسيح ملك السلام، بشفاعة والدته العذراء مريم سلطانة السلام، أن يحلّ السلام والأمان في الأرض التي اختار أن يولد فيها إنسانًا.

 

وطالب البطاركة القوى العظمى والأسرة الدولية العمل معًا على إيقاف هذه الحرب المدمّرة وإحلال السلام العادل والدائم الذي تنشده شعوب المنطقة منذ سنوات طويلة، بتطبيق القرارات الدوليّة الصادرة عن الأمم المتّحدة، والاعتراف بكرامة الشعوب وبحقّها في تقرير مصيرها.