موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣١ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
بطريرك الكلدان: استقبال ترامب الانتقائي للمهاجرين ’فخ للمسيحيين‘

بغداد – آكي :

وصف بطريرك بابل على الكلدان لويس روفائيل الأول ساكو بـ"الفخ لمسيحي الشرق الأوسط"، الخيار الذي لوّح به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحفظ "مسار تفضيلي" للاجئين المسيحيين للدخول إلى الولايات المتحدة، بينما يتم إغلاق الأبواب أمام غير المسيحيين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة.

وأوضح البطريرك الكلداني في بيان الاثنين، أن "كل سياسة استقبال تميّز المضطهدين والمعانين لأسباب دينية تكون مضرة في نهاية المطاف بالنسبة لمسيحيي الشرق"، لأنها "تقدم من بين أمور أخرى، ذرائع لجميع الدعايات والأحكام المسبقة التي تُهاجم بها الجماعات المسيحية الأصيلة في الشرق الأوسط"، معتبرة إياها "أجسامًا غريبة، ومجموعات تدعمها وتدافع عنها القوى الغربية".

وأشار رأس الكنيسة الكلدانية الى أن "خيارات التمييز هذه تخلق وتغذي التوترات مع مواطنينا المسلمين"، مبينا أن "الذين يعانون ويطلبون المساعدة لا يحتاجون إلى تقسيمها وفقا لتسميات دينية".

وخلص البطريرك ساكو الى القول "نحن لا نريد امتيازات، هذا ما يعلمنا إياه الإنجيل والذي أظهره لنا البابا فرنسيس أيضا، مستقبِلاً اللاجئين الذين فروا إلى روما من الشرق الأوسط، مسيحيين ومسلمين دون تمييز".