موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٠ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
بطريركية الروم الأرثوذكس تدين القصف الإسرائيلي على أحد مباني كنيستها في غزة

أبونا :

 

أصدرت بطريركية القدس للروم الأرثوذكس، مساء الخميس 19 تشرين الأوّل 2023، بيانًا استنكرت فيه، بأقوى العبارات، القصف الاسرائيلي الذي طال أحد مباني كنيستها في مدينة غزة، واصفة إياه بأنّه "يشكّل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها".

 

وأكدت أنّ "استهداف الكنائس والمؤسّسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفرها لحماية المواطنين الأبرياء، خاصة الأطفال والنساء الذين فقدوا منازلهم جراء القصف الإسرائيلي للمناطق السكنية خلال الثلاثة عشر يومًا الماضية، يشكّل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها".

 

 

مصممون على مواصلة أداء واجبنا

 

وأشارت إلى "أنه على الرغم من التعرّض الواضح لمرافق وملاجئ بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية والكنائس الأخرى، والمستشفى المعمداني والمدارس والمؤسسات الاجتماعية الأخرى، إلا أنها مع بقية الكنائس مصممة على مواصلة أداء واجبها الديني والأخلاقي بتقديم المساعدة والدعم والمأوى للأشخاص الذين يحتاجون إليها، حتى وسط المطالب المستمرة من الجانب الإسرائيلي بإخلاء تلك المؤسسات من المدنيين، والضغوط التي تمارس على الكنائس في هذا الصدد".

 

وشددت بطريركيّة القدس للروم الأرثوذكس، في ختام بيانها، بأنها لن تتخلى عن واجبها الديني والإنساني المستمد من قيمها المسيحية لتقديم كل ما يلزم في أوقات الحرب والسلم على حد سواء.

 

هذا وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينيّة الرسميّة باستشهاد ثمانية مواطنين نتيجة هذا القصف.

 

وأشارت، بحسب مصادر محليّة، إلى أنّ القصف خلّف أضرارًا مادية في أجزاء من مبنى الكنيسة، كما تم تدمير مبنى مجلس وكلاء الكنيسة بالكامل، والذي يأوي عددًا من العائلات الفلسطينية، المسيحية والمسلمة، التي لجأت إليه بحثًا عن مكان آمن.

 

وتعتبر كنيسة القديس بروفيريوس ثالث أقدم كنيسة في العالم، ويعود تاريخ البناء الأصلي إلى عام 425، وتم تجديدها عام 1856. ويقطن في القطاع المحاصر والمنكوب، نحو 1000 مواطنًا مسيحيًا، يتبع غالبيتهم للكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية، بالإضافة إلى وجود الكنيسة الأسقفيّة.