موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٩ يوليو / تموز ٢٠١٦
بدء الجلسات التحضيرية للمؤتمر القانوني الكنسي الخامس حول الزواج
البحر الميت – بترا ، تصوير: أسامة طوباسي :

بدأت مساء اليوم في البحر الميت الجلسات التحضيرية للمؤتمر القانوني الكنسي السنوي الخامس حول "الزواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسية"، والذي سيفتتح رسميًا مساء الأربعاء بتنظيم من المحكمة الكنسيّة للبطريركية اللاتينية في القدس، بالتعاون مع جامعة اللاتران البابوية في روما، ويستمر حتى 24 من الشهر الحالي، بمشاركة أساقفة، وكهنة، وقضاة، ومحامين كنسيين من عدة دول عربية.

ويشارك في جلسات المؤتمر عشرات الكهنة من مختلف رعايا الأبرشية، من الأردن وفلسطين والجليل، بحضور البطريرك الطوال، والمدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية الأب بييرباتيستا بيتسابالا، والأساقفة وقضاة المحاكم الكنسية من الأردن، وفلسطين، والجليل، ولبنان، وسوريا، والعراق، ومصر، وإيطاليا.

وتناولت مواضيع الجلسات التحضيرية الإجراءات الراعوية قبل الوصول للمحكمة للمشرف العام على المحاكم المارونية وقاضي محكمة الروتا الرومانية المطران حنا علوان أدارها الاب اميل سلايطة، وبطلان الزواج: أسسه القانونية وأسبابه قدمها عميد كلية القانون في جامعة اللاتران البابوية – روما البروفيسور اروبا كنده، والتجديدات القانونية لفهم البراءة البابوية الجديدة القصيرة نسبيًا مقارنة مع الاجراءات في السابق حول التسريع في معاملات بطلان الزواج، ودور الأسقف كقاضي في المحاكمة.

ولمعالجة هذه القضايا يستضيف منظمو المؤتمر محاضرين مختصين من جامعة اللاتران البابوية في ايطاليا والمحاكم المارونية في بيروت – لبنان.

والمؤتمر يعقد للمرة الثانية في الأردن وسيحضره البطريرك والمدبر الرسولي، وسفراء الكرسي الرسولي لدى الأردن والقدس، وأكثر من 65 محاميًا كنسيًا من الأردن وفلسطين والجليل، إضافة إلى قضاة من مختلف المحاكم الكنسية من الدول المذكورة.