موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٨ مارس / آذار ٢٠١٩
الناصرة: الاحتفال بانتهاء المسابقة القطرية الرابعة لمعرفة الكتاب المقدس

نبيل توتري :

بأجواء احتفالية، وبحضور المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية المطران بييرباتيستا بيتسابالا، احتفلت مؤسسة البشارة ونادي عائلة البشارة للاتين بانتهاء المسابقة القطرية الرابعة لمعرفة الكتاب المقدس، والتي أقيمت تحت رعاية الأبرشيات المسيحية في الأرض المقدسة، والبعثة البابوية ودار الكتاب المقدس في الناصرة.

وكانت المسابقة قد بدأت في نوفمبر 2018، بمشاركة 239 متسابقًا من عمر 10 وحتى 40 عامًا، قدموا من مختلف مناطق الأرض المقدسة، وتم تقسيمهم إلى 6 فئات عمرية. واستمرت المسابقة على مدار 17 أمسية، شارك في العديد من الأساقفة، وجمهور كبير من الحضور. وقد انتقل للمرحلة النهائية 18 متسابقًا، فاز 6 منهم في المرتبة الأولى، وسيحظون بزيارة حج إلى حضارة الفاتيكان ولقاء البابا فرنسيس، ومنها إلى مزار السيدة العذراء في مدينة لورد الفرنسية.

في الأمسية الختامية الأولى، والتي أقيمت عشية عيد البشارة، تنافس 9 متسابقين من الفئات العمرية الثانية والثالثة والرابعة. وفي نهاية كل منها قررت هيئة التحكيم المكونة من الآباء نائل أبو رحمون، الياس خوري، حنا دله، رائد أبو ساحلية، الراهبات مريم جويكسن وابتسام حبيب، الشماس مجدي هاشول والاستاذ عصام خليل، فوز كل من يوسف عنان فار من الناصرة عن الفئة العمرية الثانية، غزل هاني حايك من دير حنا عن الفئة العمرية الثالثة، وعيسى عبدالله غنطوس من سخنين عن الفئة الرابعة. وقد استضافت المسابقة في هذه الأمسية القس فؤاد داغر والذي قدم للحضور تراتيل روحية أضفت جوًا رائعًا على الأمسية.

وفي الأمسية الختامية الثانية، والتي أقيمت يوم عيد البشارة، تنافس 9 متسابقين من الفئات العمرية الأولى. وفي نهايتها قررت هيئة التحكيم المكونة من الأب نائل حلو، الشماس شربل بنا، والأستاذ داهود داهود، فوز كل من راوي لؤي جهشان من الناصرة، ليا جريس جرجوره من عبلين، وماريال الياس صفوري من الناصرة. وقد استضافت المسابقة في هذه الأمسية جوقة بيات المعلاوية بقيادة الموسيقار سامر بشارة والتي أبدعت بتقديم اجمل التراتيل.

ومع انتهاء المسابقة، شكر رئيس الهيئة الإدارية للمسابقة السيد نبيل توتري، جميع المتبرعين ورؤساء الكنائس، ودعاهم لتبني هذا المشروع ليصبح تقليدًا يقام كل سنتين، كما قدّم الشكر لجميع أعضاء الهيئة الإدارية والهيئة المهنية والعاملين والمتبرعين، ودعاهم لاستلام هدية تقديرية سلمها لهم متروبوليت عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل المطران يوسف متى، والمطران رياح ابو العسل، النائب البطريركي للاتين في الناصرة الأب حنا كلداني، وكاهن رعية البشارة في الناصرة الأب أمجد صباره.

ولأول مرة، بادرت الهيئة الادارية للمسابقة بتكريم السيدة بادره قسيس، معلمة الدين في مدرسة راهبات مار يوسف، وذلك لاهتمامها بتشجيع طلابها وحثهم على الاشتراك في المسابقة، حيث شارك 45 منهم في المسابقة، وفاز فيها ثلاثة منهم. وقد قدمت المعلمة من وقتها الخاص لمساعدة طلابها وتهيئتهم للمسابقة، كما شاركت في جميع أمسيات المسابقة، وكانت دائمًا إلى جانب طلابها تشجعهم وتدعمهم. وبالتالي، تم تكريمها كمثال وقدوة لجميع معلمي ومعلمات التربية الدينية في المدارس.

وانتهت الأمسية بالاحتفال بالفائزين الستة، وتهنأتهم من الحضور.