موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٢ يوليو / تموز ٢٠٢٣
المونسنيور منويل مسلّم يشكر للرب على اليوبيل الماسي لرسامته الكهنوتيّة

أبونا :

 

ترأس الكاردينال المعيّن بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، مساء اليوم الثلاثاء 11 تموز 2023، القداس الإلهي في اليوبيل الكهنوتي الماسي (60 عامًا) للمونسنيور منويل مسلّم، وذلك في كنيسة سلطانة السلام، في بلدة بيرزيت بمحافظة رام الله.

 

وشارك في القداس النائب البطريركي العام في القدس المطران وليم شوملي، النائب البطريركي في عمّان المطران جمال دعيبس، والبطريرك ميشيل صبّاح، والمطران بولس ماركوتسو، والمطران منيب يونان، وكاهن الرعيّة الأب لويس حزبون، ولفيف من الكهنة من البطريركيّة اللاتينيّة ومن مختلف الكنائس، بحضور وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، وشخصيات عامّة، وحشد من المؤمنين من مختلف أنحاء الأرض المقدّسة.

 

هبة اليوبيل والعمر المديد

 

في بداية القداس، وجّه الأب لويس حزبون كلمة إلى أوضح فيها بأنّ القداس يسطّر ثلاث مناسبات: استقبال غبطة البطريرك بعد تعيينه كاردينالاً، واليوبيل الماسي للمونسنيور منويل، واليوبيل الماسي للأخت كاترينا سالم والأخت أزيدورا سعادة وباليوبيل الفضي للأخت ناديا خيري. وتمنّى للكاهن المحتفل بأنّ "يتجدّد كالنسر في عمره، ووعده وعهده الكهنوتي، كما جاء في شعار رسامته الكهنوتيّة قبل 60 عامًا: "حملتك على أجنحة النسور، وأتيت بكم إليّ" (خر 19: 4).

 

وقدّم الأب حزبون نبذة من سيرة الأب منويل: ولد في بيرزيت عام 1938، سيم كاهنًا عام 1963، وهو الكاهن السابع من البلدة، وخدم في رعايا: الزرقاء الجنوبي، عنجرة، جنين، الزبابدة وغزة، وقد منحه البابا بندكتس السادس عشر عام 2006 لقب مونسنيور، وفي عام 2019 تقاعد في بلدة مسقط رأسه. وخلص كلمته مقدمًا التهنئة للمونسنيور منويل، وللعائلة البطريركيّة، ولأبناء البلدة جميعًا.

المؤمن الجيّد هو مواطن جيّد

 

وبعد إعلان الإنجيل المقدّس، ألقى البطريرك بيتسابالا كلمة أشار فيها إلى أنّ المونسنيور منويل لم يكن لديه مناصب كبيرة داخل مؤسّسة البطريركيّة اللاتينيّة، إنما كان كاهنًا لعدّة رعايا، ورغم ذلك لفت غبطته إلى أنّ إصغاء الناس لا يحتاج إلى منصب إنما إلى عقليّة وفكر ورؤيّة والقدرة على التواصل في الوقت المناسب.

 

وخاطب الكاهن المحتفل بالقول: لقد أصبحت سلطة داخل المجتمع الفلسطيني والمسيحيّ، ليس لأنّك شغلتها، إنّما لأنّه كان لديك كلمة لتقولها. فشكرًا لأنك كنت صوتًا قويًّا. ورغم موافقة البعض واعتراض الآخر، إلا أن صوتك كان صادقًا داخل المجتمع المسيحيّ والفلسطينيّ.

وأكد غبطته بأنّ المواطن الجيّد هو المؤمن الجيّد، وعلى غرار كل كاهن، فإنّه لا يستطيع أن يحب المسيح إن لم يحب شعبه، وبأنّ بدرك بألم شعبه هو مثل ألم المسيح. ولفت إلى أنّ الأب منويل هو أولاً كاهن؛ فخور بكهنوته، وسعيد بكهنوته في البطريركيّة اللاتينيّة، وقد استطاع أن ينظر إلى آلام شعبه كآلام المسيح. وبالتالي، لا يوجد فرق بين محبّته للمسيح ومحبّته للكنيسة ومحبّته لشعبه.

 

وخلص البطريرك بيتسابالا في كلمته إلى القول: ستون عامًا من الكهنوت المقدّس، وهي سنوات قدّمها الأب منويل بشكل كليّ للكنيسة، وليس لشخصه. فلتكن حياته مثالاً لكل الكهنة الشباب، ولكي يبقى صوته قويًّا يدعو مجتمعنا المسيحيّ خاصة، والمجتمع الفلسطينيّ عامة، إلى البناء نحو مستقبل مشرق.

في فمي القوّة، وفي يدي السلطة

 

وبعد المناولة، قال الكاهن المحتفل: "إنّني الفقير، لا أملك قوة في العقل، ولا ذكاء، ولا خبرة، ولا فضائل. أمّا القيم الصغيرة والبخسة التي فيّ فإنّها تشبه حبّة القمح التي أخذها السيد المسيح. وجعل في فمي القوّة لتحوّل الخبز والخمر إلى جسد المسيح ودمه، وتجعل العبد حرًا، لا بل ابنًا لله. وجعل في يدي السلطة لمنح الغفران ولكي ترّد الخاطىء إلى الله فيرث الحياة الأبدّيّة".

 

ورفع المونسنيور منويل الصلاة التاليّة: "يا رب، أنت اخترتني شابًا لأكون لك كاهنًا في أورشليم الأرضيّة. حميتني، باركتني، وفّقتني، أعطيتي عمرًا مديدًا، وعنايتك الربانيّة كانت دائمًا ترافقني. أستودعك باقي أيامي. حين تدعوني إلى الآب، أرجوك أن تأخذني وأنا ابتسم، سعيدًا وأنا ذاهب معك، أجلجل ثياب الخجل مما فعلتُ في حياتي. أنت قلت: ’لا تمسّوا مسحائي‘. أرجوك يا رب ألا تمسني بغضبك. وحين أذهب إلى الآب، أطلب منه أن يقول لي: منويل، تعال رث الملكوت المعد لك منذ إنشاء العالم".